الموقعمنوعات

بعد هجوم قرش الغردقة.. «علاء مبارك»: التغير المناخي له تأثير على سلوك السمك

كتب- أحمد عبد العليم

تفاعل نجوم ومشاهير في مصر، مع مقطع فيديو التهام سمكة قرش لسائح روسي في الغردقة، والذي أفزع رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي.

وتفاعل علاء محمد حسني مبارك، نجل رئيس مصر الأسبق مع الحادث، وكتب تعليقا طويلا عبر “تويتر” قال فيه: “تكررت حوادث هجوم سمك القرش في مياه البحر الأحمر على مدار السنوات السابقة آخرها حادث اليوم المؤسف في الغردقة، حيث هاجم سمك القرش سائحا روسيا ما أدى لوفاته على الفور، كنت أمارس رياضة الغوص منذ عام ١٩٨٧ وشاهدت أسماك القرش أثناء الغوص والتي قليلاً ما تهاجم الغطاسين لكن الخطورة تأتي عندما تسبح على سطح الماء”.

وواصل علاء مبارك حديثه قائلا: “من أسباب هذه الهجمات وتحدثنا فيها كثيراً من زمان إن البعض يقوم بإطعام الأسماك أو إلقاء طعام لجذب الأسماك وهذا يجذب ويغير من سلوك سمك القرش أيضاً ارتفاع درجات الحرارة والتغير المناخي له تأثير على سلوك سمك القرش”.

وتابع: “أعتقد من أهم الأسباب هي عملية صيد السمك المفتوحة والمتروكة دون أي قيود، وهذا يقلل من المخزون السمكي فيتجه سمك القرش نحو الشاطئ للبحث عن طعام بديل.. النصيحة العامة بالنسبة للسباحة في البحر الأحمر تسبح في مكان يكون عندك طول فيه حتى تستطيع الخروج بسرعة من المياه، وربنا يسترها على الجميع”.

فور وقوع حادث هجوم الحوت على السائح الروسي بمصر، أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، تعليماتها بتشكيل لجنة من المختصين بمحميات البحر الأحمر من أجل التحقق من ملابسات الحادث.

كما أوصت الوزيرة باتخاذ إجراءات حاسمة لإيقاف أنشطة السباحة و السنوركلينج والرياضات المائية بنطاق المنطقة المحصورة بين منتجع الجونة شمالا وحتى الحد الجنوبي لخليج أبو سومة جنوبا لمدة يومين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى