هلال وصليب

بعد منعها من الأوقاف.. أمين الفتوى: عمل خير أفضل من الاعتكاف في المسجد 40 يوما

كتب_ أحمد عبد العليم

مع بدء العشر الأواخر من رمضان يجتهد المسلمون في أداء الفروض والنوافل من الأعمال الصالحة، وفي ظل استمرار الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا التي تنتهجها الدولة المصرية، حرصت وزارة الأوقاف على تحديد بعض الشروط والضوابط المسموح بها في المساجد، من ضمنها منع الاعتكاف وصلاة التهجد.

قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في لقاء له بأحد البرامج: كان ابن عباس رضي الله عنه «حبر الأمة، ترجمان القرآن، وابن عم رسول الله» معتكف بمسجد رسول الله، جاءه بعض من طلب منه الحوائج، فخرج من الجامع، وفك الاعتكاف، وذهب معه إلى آخر المدينة ليقضي له الحاجة، فسألوه: أتقطع الاعتكاف؟ فقال: سمعت صاحب هذا القبر -يقصد النبي- أن تمشي في حاجة أخيك خير من أن تعتكف في مسجدي هذا أربعين يوما.

وكانت قد أصدرت وزارة الأوقاف المصرية، قرارا بحظر صلاة التهجد والاعتكاف بالمساجد في رمضان 2022، مشيرة إلى أن قرار القطاع الديني بوزارة الأوقاف منع الاعتكاف والتهجد، جاء بناء على الرأي الطبي المنضبط ومشاورة وزارة الصحة، وبناء على قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية بمجلس الوزراء، أن ظروف وإجراءات التباعد لا تمكن في الظروف الراهنة من السماح بأداء صلاة التهجد أو الاعتكاف في المساجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى