سياسة وبرلمان

بعد مطالبة«جبالي» الحكومة بالرد على النواب.. وزير شئون المجالس النيابية: الحكومة تعتذر وتتعهد بتقديم ردود

رئيس مجلس النواب : كلمة” لعبة”في حديث وزير التعليم تؤكد عدم إلمام الحكومة بأحكام الدستور

جبالي للحكومة : لسنا سلطة ضد سلطة و نتعاون لتحقيق مصلحة الوطن

تعهد المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية بإرسال رد من الحكومة على طلبات الإحاطة التي تقدم بها نواب البرلمان لوزير التربية والتعليم.

و يأتي ذلك بعد أن حمل وزير التربية و التعليم د. طارق شوقي المسئولية لبعض الوزارات خلال الجلسة العامة لمجلس النواب مثل وزارات الصحة و المالية و التخطيط و الجهاز المركزي للتنظيم و الإدارة .

وقال المستشار علاء الدين فؤاد ” سنعرض الأمر على رئيس الوزراء المهندس د.مصطفي مدبولي بخصوص ما أثاره وزير التربية و التعليم حول ملف فساد الأغذية المدرسية واتعهد بالتواصل مع وزارة الصحة ولو هناك أي تقرير سيعرض على المجلس.

و تابع ” سيتم التواصل مع وزارات المالية و التخطيط و الجهاز المركزي للتنظيم و الإدارة بخصوص ملف العجز في عدد المدرسين وهذه مسئولية مشتركة للحكومة و سيتم التواصل مع كافة الجهات للرد على مجلس النواب، بخصوص المعلمين و اعرض الامر على رئيس الوزراء و تقديم رد وافي للبرلمان.

وكان رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، قد انتقد كلمة وزير التربية و التعليم د. طارق شوقي و التي قال فيها: ” انا مش هدخل في اللعبة دي تعليقا على مقاطعة النواب له ” و تابع رئيس البرلمان ” لن اكتفي بحذف الكلمة من المضبطة ولكني سأعلق بالدستور على صلاحيات البرلمان و الحكومة .

وحمل جبالي الحكومة المسئولية قائلا: ” المضبطة سجلت مسئولية الحكومة عما ورد من أسئلة و اود التعقيب ان جميع سلطات الدولة تتعاون لتحقيق مصلحة الوطن و لسنا سلطة ضد سلطة و انما السلطة التشريعية تقوم بدورها التشريعى يمارس البرلمان اعمال الرقابة على السلطة التنفيذية على النحو المبين في الدستور و حذف لفظ لعبة من المضبطة و لسنا هنا بصدد لعبة و المجلس سلطة تشريعية و لا يكفي حذف اللفظ من المضبطة.

وأضاف، ” اذا تمسكت الحكومة بكلمة لعبة فستكون الحكومة غير ملمة بأحكام الدستور و مجلس النواب يمارس سلطته، نتوقع من الحكومة الاحترام المتبادل و نعمل من اجل صالح الدولة.

وقال وزير المجالس النيابية ” الحكومة تكن للمجلس كل التقدير و الاحترام و الحكومة حريصة على ذلك و اعتذر المستشار علاء فؤاد بأسٍم الحكومة عن أي كلمة وردت على على سبيل الخطا قائلا: ” نحن نعتذر عنها و نؤكد اننا نكن كل التقدير و الاحترام للمجلس و هنا صفق النواب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى