الموقعتحقيقات وتقارير

بعد مسلسل «رسالة الإمام».. أحمد ترك لـ«الموقع»: يدعم القيم الأخلاقية والحكمة

كتبت- دعاء رسلان

قال الشيخ أحمد ترك، أحد علماء الأزهر الشريف، إنه لم يشاهد مسلسلات حتى الآن، ومستمر في ذلك، حتى نهاية شهر رمضان، مؤكدا أنه بعد انقضاء الشهر الكريم، سيتابع الأعمال الدرامية التي توجه رسالة هادفة ومنها مسلسل “رسالة الإمام”.

وتابع “ترك” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنه ليس هناك مانع من تجسيد الأئمة والفقهاء في الأعمال الفنية، مؤكدا أنه ام يتم الاختلاف على تجسيدهم، ولكن الاختلاف كان في تجسيد صحابة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وخصوصا الـ10 المبشرين بالجنة.

وأوضح أن الهدف من تجسيد الأئمة والفقهاء في أعمال فنية تدعم القيم الأخلاقية والمجتمعية، فضلا عن أنه وسيلة من وسائل نشر حكمة الإمام أو الفقيه بصورة محبوبة للناس، بعيدا عن تقعر الخطاب الديني.

نرشح لك: عن «رسالة الإمام».. عبد الله رشدي لـ«الموقع»: المؤلف اجتهد وتخيل

وأضاف الهدف الثاني لتقديم الأئمة والفقهاء في الأعمال الدرامية، هو إرجاع قيمة القدوة الدينية عند المواطنين، مؤكدا أنه أمر شديد الأهمية بالنسبة للعقل الجامعي، حيث يكون هناك قدوة من الأنبياء والرسل والأئمة.

وتدور أحداث مسلسل “رسالة الإمام” حول حياة الإمام الشافعي، وهو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة.

ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى