الموقعتحقيقات وتقارير

بعد مرور 9 سنوات.. كيف غيرت ثورة 30 يونيو ملامح قطاع الإسكان في مصر؟

كتبت _ فاطمة عاهد

تراجع المصريون من حافة الهوية إلى مكان آمن، عقب ثورة 30 يونيو التي وقعت قبل 9 أعوام، فكان يعيش عدد كبير من المواطنين داخل البلاد في مناطق عشوائية غير آمنة ومنازل آيلة للسقوط، إلا أنه بنهاية عصر الإخوان، عبر الرئيس عبد الفتاح السيسي بكل الفئات إلى بر الأمان، حيث كام يعيش حوالي 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية في عقارات آيلة للسقوط أنشأت مشروعات غيرت مسار الدولة خلال سنوات قليلة فقط، حيث أولى المصريون اهتمامًا كبيرًا بمنظومة الإسكان، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي عدة تكليفات لوزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات لتقضي الدولة على ظاهرة المناطق العشوائية، بل نقل المواطنين إلى مناطق مختلفة.

تطوير مثلث مسابيرو

عانت حوالي 900 أسرة من تعرضهم للخطر داخل مطقة «مثلث ماسبيرو»، حتى أدرج الرئيس السيسي جاء مشروع تطوير «المثلث» ضمن قائمة الإنجازات، وعملت الدولة على نقل سكان المنطقة إلى وحدات سكنية بالإيجار، حتى انتهت من تنفيذ المشروع وتم إنشاء 9 أبراج خلف مبنى الإذاعة بالإضافة إلى 4 أبراج على شارع 26 يوليو، و3 أبراج تطل على كورنيش النيل.

عودة الحياة لعزبة الهجانة

يعيش حوالي3 ملايين مواطن، داخل عزبة الهجانة على مدار السنوات الأخيرة، فكانوا يعانون من الإهمال، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بهم وعدم توفير بيئة آمنة وكانوا يعانون من تراكم القمامة في الشوارع، لكن الدولة أعادت إحياء الطرق مرة أخرى بشتى الطرق عن طريق تنفيذ مشروعات ضخمة للعيش بشكل آدمي، عقب افتقاد المنطقة للبنية التحتية.

كان يعاني سكان عزبة الهجانة من انتشار ظاهرة “التوك توك” بصورة كثيقة، وندرة المياه وانقطاع الكهرباء بشكل مستمر، بالإضافة إلى تلف مواسير الصرف الصحي، وانتشار الكلاب الضالة، وكان قد كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير منطقة عزبة الهجانة بمنطقة الكيلو 4.5 بطريق السويس بواسطة الشركة الوطنية للطرق، كما تم إنشاء مواقف السيارات والنقل العام والجماعي ومحال تجارية؛ لخدمة شباب المنطقة.

وخلال الوقت الحالي نفذت الدولة 34700 وحدة في حوالي 59 منطقة، ووصلت تكلفة تطوير المناطق إلى 36 مليار جنيه، وصلت تكلفة الوحدات السكنية لسكان هذه المناطق نحو 23.5 مليار جنيه.

غيط العنب وإنقاذ سكان العشوائيات

افتتح الرئيس السيسي فى ديسمبر 2018، مشروع بشاير الخير 2 بالإسكندرية ، بمنطقة “غيط العنب”، غرب الإسكندرية، حيث استقبل عددا كبيرا من الأسر من المناطق العشوائية في 1869 وحدة سكنية جديدة، وتم تسليم 1632 وحدة سكنية خلال المرحلة الأولى، بتكلفة تقرب نحو 625 مليون جنيه، وتضمنت المرحلة الثانية إنشاء 18 بلوكاً وعمارة فردية، بإجمالي 37 عمارة، تشمل 1869 وحدة سكنية، بمساحة 100 متر مربع لكل شقة.

انتقال سكان حي الأسمارات من الموت إلى الحياة

افتتح الرئيس السيسي في 2016 افتتح الرئيس السيسى، المرحلتين من مشروع الأسمرات الإسكانى بحى المقطم ، للانتهاء من ملف تطوير المناطق العشوائية، وظهرت مدينة الأسمرات بمراحلها الثلاث، لتضم أكثر من 15 ألف أسرة حتى الأن، وتم إنشاء 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة 185 فدان، بإجمالى 18420 وحدة سكنية لكل المشروع، لنقل الأسر المصرية من العشوائيات إليها.

مشروع تل العقارب

تعتبر منطقة تل العقارب من أخطر المناطق العشوائية المهددة للحياة بمصر، إذ كانت المنطقة عبارة عن عشش مقامة أعلى تبة ترابية، وبدأ المشروع عام 2017 ، وكانت تهدد حياة سكانها، وتضمنت عملية التطوير إزالة الأحياء العشوائية القديمة، وإقامة مناطق سكنية أدمية، و تضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضى و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، على 7 أفدنة تم تخطيطهم ليكون بها ممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات وأقل شارع عرضه 12 متر.

منطقة عين الصيرة وسور مجرى العيون

أعلنت محافظة القاهرة عن تنفيذها لمخطط تطوير منطقة عين الصيرة، لإعادة الواجهة الحضارية للمنطقة، كجزء ضمن مخطط تطوير منطقة الفسطاط لإعادتها مرة أخرى كمنطقة جذب سياحى، ومن المقرر أن يتم إنشاء مطاعم وكافتريات تطل على بحيرة عين الصيرة والجارى تدبيشها وتطهيرها من المخلفات، وإنشاء ممشى سياحى بطول البحيرة، وفندق بالقرب منها وبمحيط متحف الحضارات، ومسرح مكشوف يطل عليها، بجانب إنشاء 6 كبارى وعدد من الطرق لخدمة المنطقة وربطها بالطرق الرئيسية.

منطقة إسطبل عنتر

تدب من جديد فى نفوس أهالى “إسطبل عنتر” بشارع الهجانة التابع لحي مصر القديمة، بعدما بدأت بشائر الأمل في الإعلان عن هدم المناطق الخطرة فى إسطبل عنتر وإعادة تسكين قاطنيها بمساكن الأسمرات فى المقطم، وذلك فى إطار خطة الحى لإخلاء مناطق الخطورة الداهمة وغير الآمنة من السكان، حفاظًا على أرواحهم.

قلعة الكبش

شهد أهالي منطقة قلعة الكبش معاناة كبيرة، فبعد معاناة شهدها الأهالي من ضيق الطرقات والمباني المتآكلة المنهارة، أعلنت الدولة عن توفير حياة كريمة لهم بإزالة كل الأماكن العشوائية وتحويلها إلى مدينة جديدة على الطراز الإسلامى، لتخدم المنطقة لما فيها من تراث لابد من المحافظة عليه، بالاضافة إلى نقل سكانها إلى منطقة الأسمرات.

منطقة عشش البكري

تقع منطقة عشش البكري في حى شرق شبرا الخيمة ظلت قائمة لسنوات طويلة دون خدمات وإمكانيات للحياة، وبدأت الاجهزة التنفيذية فى وضع خطط لتطوير تلك المناطق تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للقضاء على العشوائيات، وإعادة الحياة لأهلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى