الموقعمنوعات

بعد كورونا.. تفاصيل وفاة أول حالة بشرية بفيروس القرود في الصين

نشرت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، اليوم الأحد، تحقيقًا صحفيًا، بعد وفاة أـول حالة بشرية بسبب فيروس القرد ب المروع، حيث يعد الفيروس هو شكل من أشكال الهربس الذي يحدث عادة فقط في الحيوانات والقرود ولكن يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والحمى والصداع والتعب وآلام العضلات والتقرح لدى البشر.

وقال المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CCDC)، إن طبيب بيطري بالغ من العمر 53 عامًا توفي في مايو بعد تشريحه لـ اثنين من الرئيسيات الميتة، يعتقد أنهما من قرود المكاك كجزء من بحثه التجريبي.

وبحسب ما ورد عانى الرجل من أعراض الفيروس بعد العمل على الحيوانات وتوفي في النهاية في المستشفى، وحذرت CCDC أي شخص يعمل على الرئيسيات من احتمال تعرضها للأذى بسبب العدوى والتي نادراً ما تنتقل من القرود إلى البشر.

ويعتبر ذلك مثال على عدوى حيوانية المنشأ تنتقل من الحيوانات إلى البشر وتسبب القلق بين المجتمع العلمي، كما قال تقرير في مجلة CCDC Weekly Journal: “عدوى حيوانية المنشأة شملت بشكل أساسي أطباء بيطريين، وموظفي رعاية الحيوانات ، أو باحثين في المختبرات في أمريكا الشمالية، ومع ذلك لم تكن هناك إصابات قاتلة أو حتى واضحة سريريًا في الصين قبل عام 2021”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى