الموقعهلال وصليب

بعد عاصفة “لعبة نيوتن” .. “الموقع” يكشف حكم طلاق الحامل ومتى تنتهي عدتها؟

كتبت- علا خطاب

آثار مسلسل “لعبة نيوتن” ، بطولة الفنانة مني زكي والذي يعرض في الموسم الرمضاني الحالي، ضجة واسعا، في الأيام الماضية، وذاك بعد مناقشته عدة مواضيع جدالية كالطلاق الشفوي وعدة الحامل ومتى يجوز لها الزواج مرة ثانية.

ودارت أحداث الحلقيتن الماضيين من مسلسل لعبة نيوتن، حول زواج “هنا”، مني زكي، بعد وضعها طفلها فب أمريكا، من “الشيخ مؤنس” ، محمد فراج، بعد طلاقها من زوجها “حازم”، محمد ممدوح، عن طريق رسالة على موقع التواصل الاجتماعي واتس اب،وقوله بعد ذلك بأنه ردها لعصمته، وهو ما أثار الجدل حول شرعية الزواج دون إثباته رسميا وهل انتهت عدتها بالفعل بوضعها طفلها، كما تم سرده في أحداث المسلسل.

وهو ما تسبب في حالة انقسام بين رواد السوشيال ميديا، فرأى البعض أن زواج هنا مرة أخرى باطل، بينما يرى البعض الآخر أن حان فتح الحديث عن الطلاق الشفوي وعواقبه مرة أخرى.

حيث جاءت التعليقات كالآتي :”كويس اوي النقاش ده وفتح موضوغ الطلاق الشفهي والرسمي…. حلو الدراما تفتح وتناقش التابوهات

#لعبة_نيوتن”.،”
الحته دي مهمه عشان الناس اللي الطلاق علي لسانهن بدون وعي
ومحدش دخل ف السكه دي كويس قبل كدا”.

عدة الحامل المطلقة

ومن الناحية الدينية، اتفقت المذاهب الأربعة على أن عدة الحامل المتوفى عنها زوجها تنتهي بوضع الحمل وكذلك الحامل المطلقة دون أن يموت زوجها، وذلك لصريح القرآن الكريم في قوله تعالى: «وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ» الطلاق/4، وهي آية مُطْلَقة لم تفرق بين المعتدة من طلاق أو وفاة.

وأيضا صريح حديث سُبَيْعَةَ الْأَسْلَمِيَّةَ «أنها نُفِسَتْ بَعْدَ وَفَاةِ زَوْجِهَا بِلَيَالٍ، فَجَاءَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتَأْذَنَتْهُ أَنْ تَنْكِحَ فَأَذِنَ لَهَا فَنَكَحَتْ». رواه البخاري (رقم/5320).

كما تنقضي عدة الحامل بوضع الحمل مطلقا، سواء أكانت الفرقة بالوفاة أم بغيرها ولو كان الوضع بعد الفرقة بلحظة، بشرط أن يكون الحمل ظاهرًا كل خلقه أو بعضه؛ لأنه في هذه الحالة يكون ولدًا.

الطلاق الشفوي

وعن الطلاق الشفوي، فقد أكد الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في وقت سابق، أن الطلاق الشفوى واقع إذا تحققت فيه أركانه وشروطه بعد التحقيق، وهو المفتى به فى دار الإفتاء هيئة كبار العلماء فى الأزهر واللجان الفقهية فى الأزهر الشريف الذى درسته.

وقد أكدت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أنه على المطلق أن يبادر في توثيق هذا الطلاق فور وقوعه؛ حفاظا على حقوق المطلقة وأبنائها

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى