الموقعتحقيقات وتقارير

بعد عاصفة البشر.. هل يقضى كورونا على عملاق «آيفون»؟

ما مصير 200 ألف موظف يتم إيواؤهم داخل الموقع؟

تأخير في شحنات “آيفون” بسبب قيود جائحة كورونا

مدة انتظار الحصول على “آيفون 14 برو” وصلت لـ 36 يومًا

كتب – أسامة محمود

أزمة جديدة يواجهها أكبر مصنع عالمى لهواتف “آبل” فى الصين ، بعد احتجاجات واسعة النطاق، شهدها عملاق هواتف “آيفون” في مدينة تشنجتشو الصينية، ما قد يؤخر توريد الهاتف للأسواق، نتيجة لعدم دفع رواتب العمال وفرارهم بسبب انتشار فيروس كورونا وتفشى العدوى داخل المصنع

وشهد مصنع فوكسكون في المدينة الواقعة بوسط الصين، أكبر مصنع لهواتف آيفون في هذا البلد، خلال الساعات الماضية احتجاجات واسعة النطاق، بحسب ما أظهرت مقاطع فيديو نشرت على موقع تويتر ونظيره الصيني “ويبو” الأربعاء.
وبحسب مقاطع الفيديو فقد ظهرت حشود من العمال وهم يسيرون على طريق وفي مواجهتهم عناصر من شرطة مكافحة الشغب وأشخاص يرتدون بزات عازلة بيضاء.

وبدأ الاحتجاج الليلة الماضية، بسبب عدم دفع الرواتب ومخاوف بشأن انتشار العدوى، ويظهر في أحد مقاطع فيديو تم بثّه مباشرة عشرات العمال يتظاهرون ليلا وهم يهتفون “لندافع عن حقوقنا” أمام صفوف من الشرطيين وآلية شرطة.

وفوكسكون مجموعة ضخمة تقوم بتجميع منتجات إلكترونية لحساب العديد من العلامات التجارية الدولية وهي الشركة المتعاقدة الرئيسية مع مجموعة أبل.

وفي 7 نوفمبر الجاري، حذرت شركة “أبل” عملاءها من توقع حدوث تأخير في شحنات “آيفون” بسبب قيود “كوفيد-19” في منشأة تصنيع في الصين.

ويعمل مصنع “آيفون التابع لشركة “فوكسكون” شريكة التصنيع لشركة “أبل” في مدينة تشنجتشو الصينية، تحت قيود، مما يؤثر مؤقتا على المنشأة الأساسية لتجميع أجهزة “آيفون 14 برو” و”آيفون 14 برو ماكس”.

وأشارت تقارير في الآونة الأخيرة إلى أن العمال في مصنع تجميع “آيفون” في الصين فروا من المبنى بعد أن تسببت طفرة في حالات “كوفيد-19” في إغلاق المصنع تماما.

ولدى شركة “فوكسكون”، وهي مورد لشركة “أبل” ومقرها الولايات المتحدة، العديد من العاملين في مجمع تشنجتشو ولم تقدم أي إحصاء رسمي لعدد المصابين بكوفيد-19.

وصرحت أبل بأنها تعمل بشكل وثيق مع المورد للعودة إلى مستويات الإنتاج الطبيعية مع ضمان صحة وسلامة كل عامل.
في وقت سابق، ووفق بيانات تتبع، وصلت أوقات الانتظار لهواتف “آيفون 14 برو” لمستويات قصوى، بعد شهرين من إطلاقها، حيث أن الطرازات الأقل لم تعوض الطلب على “آيفون 14 برو”.

وذكرت AppleInsider في تقرير لها عن ملاحظة للمستثمرين من بنك الاستثمار السويسري العملاق UBS، اليوم، أن المحلل ديفيد فوج وجد أن أوقات الانتظار لطرازات “آيفون 14 برو” قد زادت مرة أخرى، باستخدام البيانات التي تتعقب توفر هواتف آيفون في 30 دولة حول العالم.

نرشح لك : وهم المضادات الحيوية 1,27 مليون وفاة في عام 2019 بسبب مقاومة الميكروبات والفيروسات لـ«لمضادات»

وفي الصين، أصبحت أوقات انتظار الحصول على هاتف “آيفون 14 برو” الآن 36 يومًا، بزيادة عشرة أيام من أوائل نوفمبر.
مخاطر تواجه أبل

رغم أنه من الجيد أن الهواتف الذكية من Apple تحظى بشعبية كبيرة، تعتقد UBS أن هناك بعض المخاطر على الشركة مالم تتمكن من تلبية الطلب خلال موسم العطلات الحرج، فقد تفقد وحدات آيفون الإجماع إذا لم تتحسن أوقات الانتظار خلال الأسابيع المقبلة.

وواجهت الشركة التايوانية في الأشهر الأخيرة زيادة في عدد الإصابات بكوفيد-19 في موقعها الضخم في تشنجتشو الذي يوظّف أكثر من مئتي ألف شخص يتم إيواؤهم بصورة عامة في الموقع.

وقررت فوكسكون فرض حجر على الموقع والعمال في داخله. غير أن المئات منهم فروا بعد ذلك هلعين من الموقع سيرا على الأقدام.

والمجموعة التايوانية هي أكبر رب عمل في القطاع الخاص في الصين حيث توظف أكثر من مليون شخص في حوالى ثلاثين مصنع ومعهد أبحاث عبر مختلف أنحاء البلد. فيما لم تعلق فوكسكون في الوقت الحاضر وفقا لـ وكالة فرانس برس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى