الموقعتحقيقات وتقارير

بعد سنوات من الاختفاء.. عودة الفيروس الأخطر “الكوليرا” وما سر تصنيفه (أ)؟.. تعرف على التفاصيل

كتبت- منار إبراهيم

حالة من الخوف أثيرت خلال الساعات الماضية، بعد إعلان جامعة ووهان الصينية، عن اكتشاف حالة جديدة من فيروس الكوليرا، نظرًا لأن الصين هي موطن الفيروسات في السنوات الأخيرة، اثار الأمر رُعبًا للمواطنين حول العالم خوفًا من تفشيه مثل فيروس “كورونا” الذي بدأ من الصين أيضًا.

تصنف الصين “الكوليرا” كمرض من الفئة (أ)، حيث أنه يعد أقوى تصنيف للأمراض، يتزامن ظهوره مع عودة فيروس كورونا مرة أخرى في الانتشار حول العالم، و وسط محاولة السلطات في التدقيق والسيطرة عليه.

نرشح لك: الصين.. رصد أول حالة مصابة بمرض الكوليرا

ففي بداية الستينيات انتشر فيروس “الكوليرا” حول العالم، بعد أن انطلق من الهند، وفتك بحياة الملايين من البشر في جميع دول العالم، إذ بدأ عام 1961 في آسيا، ثم إلى أفريقيا بعد 10 سنوات، حتى وصل إلى أمريكا 1991، ومازال الفيروس موجودًا حتى الآن في العديد من الدول النامية بقارة أفريقيا، وتم اكتشاف 5 حالات من فيروس الكوليرا العام الماضي.

قامت السلطات الصينية بتتبع خطوات المخالطين للفيروس للحد من انتشار المرض، وذلك باتخاذ خطوات صارمة لمنع انتشار فيروس الكوليرا، وللتعامل مع الفيروس جمعت إدارة الصحة بالمنطقة، عينات من جميع مخالطي المصاب بالمرض، وأغلقت بعض الأماكن من أجل تطهيرها، ولكن حتى الآن لم يتم اكتشاف سوى حالة وحيدة.

والجدير بالذكر، أن فيروس “الكوليرا” هو مرض ينتشر عن طريق الطعام والماء الملوثين، مما ينتج عنه بعض الأعراض مثل الإسهال الحاد، وهو موجود الآن بالصين لكنه نادرا، خاصة أنه تم الكشف عن 5 حالات العام الماضي، ولكن تلك المرة تحولت أنظار العالم كله نحو مدينة ووهان التي هي موطن فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى