الموقعمنوعات

بعد سفر “بيكا وشاكوش” للسعودية.. هل قرار المنع يؤدي لهجرة طيور المهرجانات للخارج «الموقع» يفتح الملف:

"القومية للفنون الشعبية": مصر "هوليود الشرق" وقرار منع المهرجانات صائب يحد من انتشارهم داخلها وإقامة حفلاتهم بالخارج

كتبت – منار إبراهيم 

حالة من الجدل أثارها قرار نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، بمنع مطربي المهرجانات الشعبية من الغناء وسحب تصاريحهم، لاحتوائها على كلمات غير لائقة، ومع إصرار النقابة على المنع بدأ مطربي المهرجانات السفر لإقامة حفلاتهم بالخارج، فهل سيؤدي هذا القرار لهجرة هذه العقول إلى الخارج؟ هذا ما سنوضحه خلال السطور القليلة القادمة…

وفي هذا الصدد يقول المخرج الفنان هاني النابلسي، مدير عام الفرقة القومية للفنون الشعبية والاستعراضية بوزارة الثقافة، قرار الفنان “هاني شاكر” بمنع أغني المهرجانات قرار صائب يمُد لمصر قيمتها الفنية العالية على مستوى جميع الفنون خاصة الفنون الغنائية، مصر التي نجح فيها فريد الأطرش، عبد الحليم، عبد الوهاب، وغيرهم من النجوم الذين قدموا فن راقي تغير الزمان ولم يتغير حب الناس لهم، فلن يحدث أن يكون على أخر الزمان ما يقدمه بيكا واخواته من مهرجانات هو تراثنا وهوايتنا.

ويضيف “النابلسي” في تصريح خاص لـ «الموقع»: اؤيد قرار النقابة فلا يصح إلا الصحيح رغم أنه لن يمنع أغاني المهرجانات نهائيًا ولكنه يحد من انتشارهم داخل مصر وإقامة حفلات بها، حتى إذا سافروا لإقامة حفلاتهم بالخارج سيحقق القرار هدفه بأن يعيد لمصر هوايتها الفنية الراقية.

وتابع: موقف “ساويرس” من الهجوم على قرار النقابة ودعم هؤلاء المطربين هو موقف فاضي وليس له أي قيمة فهو رجل أعمال الأفضل ينشغل بالقرى السياحية والبيزنس ولا يشغل باله بالغناء والفن.

وأنهى حديثه قائلا: رأي “ساويرس” لا يهم الفن المصري، فهو ليس قيمة أو قامة فنية حتى نأخذ برأيه أو نعتدي عليه تدخله ليس له علاقة بالمجال، و مهرجان “الجونه” غرضه تشجيع السياحة في قريته ولكن لا يقدم للفن شيء، أما قرار منع المهرجانات يعيد لمصر هويتها الثقافية الفنية الكبيرة، فهي “هوليود” الشرق ورائدة من رواد الفن على مستوى العالم.

جدير بالذكر، أن الفنان هاني شاكر صرح أنه: “ليس ضد فن المهرجانات ولكنه ضد الكلمات والأصوات غير الجيدة، وإن قرار النقابة الأخير بعرض أسماء الممنوعين من الغناء يستهدف ‘تنقية الأوضاع'”.

وجاء قرار النقابة بأنه: “يمنع منعًا باتًا من ليس عضوًا بالنقابة وغير مصرح له، بالعمل لحين تصحيح أوضاعهم بالنقابة واجتياز الاختبارات”.

وتضمنت القائمة، التي أصدرتها النقابة برئاسة الفنان هاني شاكر، 19 اسمًا من “مؤدي المهرجانات” الممنوعين من العمل، وهم: حمو بيكا، حسن شاكوش، كزبرة، حنجرة، مسلم، أبو ليلة، أحمد قاسم فيلو، أحمد موزة، حمو طيخه، ريشا كوستا، وسمارة، شواحه، ولاد سليم، العصابة، الزعيم، علاء فيفتي، فرقة الكعب العالي، مجدي شطة، وزة، شكل، عمرو حاحا، عنبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى