الموقعتحقيقات وتقارير

بعد رحيل «عملاقة مصر»..«الموقع» يكشف تفاصيل أعراض وأسباب «تضخم الأطراف»

كتب-أسامة غانم

رحلت عن عالمنا هدى شحاتة عبد الجواد، صاحبة أطول قامة في العالم والحاصلة على 3 ألقاب في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، والملقبة “بعملاقة مصر” أمس الأحد بعد معاناة مع مرض الفشل الكلوي وكانت هدى، التي تقيم في عزبة الشيخ حسانين بمدينة الحسينية بمحافظة الشرقية، وتبلغ من العمر 27 عاماً، حصدت 3 أرقام قياسية وهي: أكبر يد امرأة على قيد الحياة بطول 24.3 سنتيمتر ليدها اليسرى، وأكبر قدم امرأة على قيد الحياة بطول 33.1 سنتيمتر في قدمها اليمنى، وأوسع مدى لذراعي امرأة على قيد الحياة .

وحاز شقيقها الأكبر، محمد البالغ من العمر 33 عاماً، على رقمين قياسيين هما: أوسع مدى لذراعي رجل على قيد الحياة بـ250.3 سنتيمتر، وأعرض مدى ليد رجل على قيد الحياة بـ31.3 سنتيمتر عن يده اليسرى.

نرشح لك: الشنط والإنجاب ..ماذا يحدث بين فاتن موسى ومصطفى فهمى؟!..الموقع يعرض

“عمالقة مصر” كان لديهما أمل أن يكون دخول موسوعة جينيس بداية الخروج من النفق المظلم، إلا أن موت غيب هدى، لتترك محمد يحارب الظروف وحده دون رفيقة رحلته التعيسة، بحسب تصريحات لأحد المواقع الإخبارية يقول “محمد”: “استمر جسد شقيقتي في التعملق أكثر وأكثر، نتيجة لخلل إفراز هرمونات النمو الذي نعاني منه منذ الطفولة، ومع محاربة الفشل الكلوي، أصبحت هدى حبيسة الفراش، لا تستطيع مغادرته، حتى توفيت منذ ساعات”.

يذكر أن أن هدى وشقيقها يعانيان من خلل في الغدة النخامية، ما أثّر على نموهما ووزنهما، بينما تعرضت «عملاقة مصر» كثيراً للتنمر بسبب طولها الفارع، وضخامة يديها وقدميها.

ويرصد “الموقع” أسباب وأعراض “العملقة” او ما يسمى اضطراب تضخم الأطراف ،وهو اضطراب هرموني ينشأ عندما تفرز الغدة النخامية كمية كبيرة للغاية من هرمون النمو أثناء مرحلة البلوغ.

وحسب موقع “مايو كلينك” الطبى ، فإنه عندما يفرز جسم الانسان كمية كبيرة من هرمون النمو، يزداد حجم العظام عن الحجم الطبيعي. في مرحلة الطفولة، يتسبب هذا الاضطراب في زيادة الطول عن المعدل الطبيعي، وتُعرف هذه الحالة باسم العملقة.

أما في مرحلة البلوغ فلا يحدث تغيير في الطول، لكن تقتصر زيادة حجم العظام على عظام اليدين والقدمين والوجه، وتُعرف هذه الحالة باسم تضخم الأطراف.

نظرًا إلى أن تضخم الأطراف هو حالة مرضية غير شائعة وأن حدوث التغيُّرات الجسدية يكون تدريجيًا، فإن هذه الحالة لا تُكتشَف إلا بعد وقت طويل في بعض الأحيان. ولكن إذا تُركت دون علاج، فقد تؤثر المستويات المرتفعة لهرمون النمو على الأجزاء الأخرى للجسم، فضلاً عن العظام. وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة، وقد تشكل خطرًا على الحياة في بعض الأحيان. ولكن مع العلاج يمكن تقليل خطر حدوث المضاعفات وتحسين الأعراض بشكل كبير، بما في ذلك تضخم السمات الجسدية.

الأعراض

– إن ضخامة اليدين والقدمين من أكثر العلامات شيوعًا لاضطراب تضخم الأطراف على سبيل المثال، قد يلاحظ الانسان لم يعد قادرًا على ارتداء الخواتم التي كانت تلائم أصابعه، وزيادة قياسالأحذية على نحو تدريجي، ويسبِّب اضطراب تضخم الأطراف أيضًا تغيُّرات تدريجية في شكل الوجه، مثل بروز عظم الفك السفلي والحاجبين، وتضخم الأنف، وزيادة سماكة الشفتين، واتساع الفُسحة بين الأسنان.

نظرًا إلى أن اضطراب تضخم الأطراف يتفاقم ببطء، فقد تتعذر ملاحظة مؤشرات المرض المبكرة لعدة سنوات. وفي بعض الأحيان، لا يلاحظ المصاب حالته إلا بمقارنة صوره الفوتوغرافية القديمة بالصور الحديثة.

بوجه عام، تتفاوت مؤشرات مرض تضخم الأطراف وأعراضه من شخص لآخر في الغالب، وقد تشمل أي مما يلي:

ضخامة اليدين والقدمين

– تضخُّم ملامح الوجه، بما في ذلك عظام الوجه والشفتين والأنف واللسان

– تحول الجلد إلى جلد خشن دهني سميك، فرط التعرُّق وتغيُّر رائحة الجسم

– ظهور زوائد صغيرة في نسيج الجلد (الطغوة الجلدية)

– الإجهاد وضعف المفاصل والعضلات وصعوبة تحريكها.

– تحول صوت المصاب إلى صوت عميق وأجش نتيجة تضخُّم الأحبال الصوتية والجيوب الأنفية.

– الشخير الصاخب بسبب انسداد مجرى الهواء العلوي، مشكلات في الرؤية.

– نوبات صداع قد تكون متواصلة أو شديدة.

– عدم انتظام دورة الحيض عند النساء.

– ضعف الانتصاب عند الرجال، ضعف الرغبة الجنسية.

الأسباب

وعن أسباب ظهور اضطراب فى الأطراف منها العوامل التالية:

تحدث الإصابة باضطراب تضخم الأطراف عندما تفزر الغدة النخامية كمية كبيرة جدًا من هرمون النمو على مدار فترة زمنية طويلة.

والغدة النخامية هي غدة صغيرة تقع عند قاعدة الدماغ خلف جسر الأنف، وهي تفرز هرمون النمو وعددًا من الهرمونات الأخرى. ويؤدي هرمون النمو دورًا مهمًا في التحكم في النمو البدني.

عندما تفرز الغدة النخامية هرمون النمو في مجرى الدم، فإنه يُحفز الكبد على إفراز هرمون يُسمى عامل النمو شبيه الأنسولين-1 (IGF-I)،وهذا الهرمون هو المسؤول عن نمو العظام والأنسجة الأخرى. وعند إفراز كمية كبيرة من هرمون النمو، فإنه يؤدي إلى إفراز كمية كبيرة من عامل النمو شبيه الأنسولين-1، وبالتالي قد تظهر مؤشرات اضطراب تضخم الأطراف وأعراضه ومضاعفاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى