الموقعتحقيقات وتقارير

بعد تصريحات جونسون.. ماذا تحتاج أوكرانيا لاستعادة أراضيها من روسيا؟.. “الموقع” يكشف

كتبت – دعاء رسلان

في تصريحات نارية، أطلقها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أكد أنه خلال اجتماع قادة السبع ورئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، لابد من تزويد أوكرانيا بأسلحة تمكنها من استعادة الأراضي التي تحتلها روسيا.

وتابع “جونسون” أن أوكرانيا بحاجة إلى أسلحة تسمح لها ليس فقط بالاحتفاظ بأراضيها، ولكن أيضا باستعادتها، لافتا إلى أن العالم بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد والعمل بشكل أسرع لدعم أوكرانيا، مؤكدا ضرورة زيادة الضغط الاقتصادي على روسيا.

تساءل البعض عن كيفية استطاعة أوكرانيا في الحفاظ على ما تبقى من الأراضي الأوكرانية، والعمل على استعادة الأراضي، التي سيطرت عليها روسيا.

نرشح لك : بوتين: الجيش الروسى يحارب من أجل أمن وطنه.. وأمريكا تحاول طمس التاريخ

وتعليقا على ذلك، قال العميد حاتم صابر، الخبير الأمني، إن التصريح الصادر عن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، هو تصريح للاستهلاك المحلي فقط وليس له أي علاقة بالواقع.

وأوضح “صابر” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن الجيش الأوكراني يكاد يكون على وشك الفناء، وسط قوة روسية مفرطة، وجيش قوامه غير معدود الجميع يحذر في التعامل معه، مبينا أن حرب المدن المشتعلة حاليا لا يمكن أن تمكن أوكرانيا على الإطلاق في استعادة أراضيه.

وبين أن استعادة الأراضي الأوكرانية في الحرب مع روسيا يحتاج إلى معركة أسلحة مشتركة تتكون من مشاة ومدفعية ومدرعات، بالتعاون مع قوات جوية، بحيث تكون معركة مكتملة الأركان من العتاد والتخطيط العسكري، وهو ما يراه غير متوفر لدى الجانب الأوكراني.

استكمل: “أوكرانيا محتاجة جيش منظم وحرب قتالية منظمة للقتال مع الجيش الروسي وده لا يمكن يحصل لأنه غير متوفر لدى أوكرانيا كما أن دول أوروبا وأمريكا لا يمكنهم إرسال قوات مسلحة أرضية أو جوية لوجود حظر جوي”.

وتابع الخبير الأمني أن ليس لدى أوكرانيا إلا محاولتها في الدفاع على ما تبقى لديها من مدن، مشيرا إلى أن الحل لهذه الحرب هو التوافق بين روسيا وأوكرانيا والاستماع لمطالب روسيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى