الموقعتحقيقات وتقارير

بعد تصريحات «أبو القمصان» المثيرة للجدل.. هل يجوز أن تأخذ الأم أجر على رضاعة طفلها؟

كتبت – أسامة محمود

أثارت المحامية نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، حالة من الجدل على مواقع التواثل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد أن تحدثت فى فيديو نشرعلى منصات السوشيال ميديا قالت فيه :أن آيات سورتي البقرة والطلاق في القرآن الكريم، لم تجبر السيدات على إرضاع أولادهن.

وقالت أبو القمصان، خلال منشور: في شاب سألني انتى يا أستاذة قلتي الأم مش ملزمة برضاعة أولادها ولو رضعت تأخذ أجر؟، فرديت: قلت يا ابنى دا مش كلامي دا كلام ربنا عز وجل في القرأن في سورة البقرة وفي سورة الطلاق”.
واستشهدت المحامية نهاد أبو القمصان بسورتي البقرة والطلاق: قال اللَّه تعالى: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) (البقرة: ) وقال عَزَّ وَجَلَّ: (فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ) (الطلاق: 6)
واستكملت: وهي عامَّةٌ في حقِّ الزَّوجة والمُطلَّقة، وهو مَذْهَبُ الشَّافعيَّة والحنابلة، وهو الراجح لعموم الآية السابقة، لما قلنا الآيات دي ناس كثيرة استغربوا، طيب ما تقرأوا القرءان ولا إنتوا متعرفوش من القرءان غير: (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ) (النساء: ) محدش قال الأم ما ترضعش ولادها.

نرشح لك : هبد في الدين.. هل نصائح مايا مرسي وهبه قطب تنادي بالحقوق أم هادمة للبيوت؟.. أزهريون يحسمون الجدل

وأوضحت: أنا شخصيا رضعت ولادي التلاتة الحمد لله، بس اللي يقول لمراته مثنى وثلاث، عليه يوفي التزامات الأولى ويدفع اللي عليه أولا.

وتابعت: أن الجواز مبنى على المودة والرحمة والشراكة والأمان والصبر على الآخر، مضيفة: لما حد يرهب مراته ويقولها هتجوز عليكى ودا حقى خلاص شوف حقوقها هى كمان.

وأثارت تصريحات أبو القمصان جدلا واسعا، على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث هاجمها عدد كبير من النشطاء بسبب هذه التصريحات، وخاصة بعد حديثها أن الأم غير مجبرة على رضاعة الأطفال ، وإن قامت بالرضاعة فيجب أن تأخذ أجرا على هذا الأمر، وفى التقرير التالى يستطلع “الموقع ” رأى الدين فى هذه القضية وهل من الناحية الشرعية يجوز أن تأخذ الأم أجر عن رضاعة الأطفال؟.

يقول الشيخ محمد سالم من علماء الأزهر الشريف، إن الرضاعة أمر طبيعي المولى سبحانه وتعالى خلقه فى الأم بالإضافة إلى أنه شيئا فطريا، مشيرًا إلى أنه يجب على الأم رضاعة الطفل وهذا حق الطفل، حتى يبلغ عمر الفطام أو الفصام.
وعن أخذ الأم أجرا “أموال” على رضاعة الطفل ، أكد الشيخ سالم أن هذا الأمر غير وارد ولا يوجد نص يقول أن تأخذ الأم أجرا على رضاعة طفلها لأنه حق عليها أن ترضع طفلها بنص القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى