اقتصادالموقع

بعد انخفاضه لأعلي مستوي.. توقعات باستمرار تراجع الدولار خلال 2024

كتبت – هاجر على

قالت وكالة بلومبرج إن الدولار الأمريكي شهد أسوأ أيامه خلال 2023 منذ تفشى جائحة كورونا في عام 2020.

وأوضحت الوكالة أن تراجع العملة الأمريكية يرجع للرهانات المتزايدة على أن البنك المركزى الأمريكي سيبدأ في تلطيف السياسة النقدية بسبب تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت أن “هذا يقلل من جاذبية الدولار، إذ إن البنوك المركزية الأخرى قد تبقي أسعار الفائدة أعلى لأطول فترة من الزمن”.

وبحسب الوكالة ، شهد الربع الأخير من 2023 أكبر انخفاض للعملة الخضراء.

قالت خبيرة الأسواق السويدية أماندا ساندستروم، إن ضعف الدولار سيستمر في العام المقبل 2024، لكن العملة لديها الفرصة لاستعادة قوتها قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وفقا لوكالة بلومبرج، فقد جرى تداول مؤشر العملة الأمريكية، الذي يقيس قيمة الدولار أمام سلة العملات الرئيسية، أمس عند مستوى 101.35 نقطة.

وللمقارنة فقد تم تداول المؤشر في نهاية العام الماضي 2022 عند مستوى 103.83 نقطة.

وفى وقت سابق، أعلن بنك “HSBC” عن توقعاته بخفض سعر صرف الجنيه المصري إلى مستوى بين 40 و45 جنيهاً للدولار خلال الربع الأول من 2024، مقابل توقعاته السابقة التي كانت تتراوح بين 35 إلى 40 جنيهاً.

وأشار التقرير إلى أن سعر صرف الجنيه في مصر مستقر منذ أشهر في التعاملات الرسمية عند 30.9 جنيه لكل دولار، بعد خفض قيمة العملة ثلاث مراتب منذ مارس 2022، في حين سعره في السوق السوداء سجل مستوى 50 جنيهاً للدولار.

وأكد أن تعديل سعر صرف الجنيه المصري يأتي كجزء من التحول نحو نظام صرف أكثر مرونة، ويسهل إنجاز المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح المدعوم من صندوق النقد الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى