الموقعتحقيقات وتقارير

بعد انتشار الفيروس المخلوي.. «أجواء القلق» ترفع حالة الاستنفار في الصحة والتعليم

أستاذ صدر وحساسية عن «الفيروس»: ليس له أي تطعيمات متوفرة حتى الآن

متحدث وزارة الصحة: المضادات الحيوية لا تُعالج الفيروسات

متحدث وزارة التعليم: توفير طبيب متخصص في المدارس للكشف على جميع الطلاب

ائتلاف أولياء الأمور: حالة من القلق تُسيطر على الأمهات والآباء بعد تأكيدات «الصحة» عن انتشار الفيروس

تقرير- عصام الشريف 

تُسيطرُ حالةٌ من الخوف والقلق على أولياء الأمور بسبب انتشار الفيروس المخلوي التنفسي بين الأطفال في المدارس، الأمر الذي حذرت وزارة الصحة والسكان من انتشار عدوى بين الأطفال نتيجة إصابتهم بهذا الفيروس.

لكن القلق أصبحَ مُضاعفًا عندما قام قطاع الطب الوقائي بإجراء مسحة على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، والذي تبيّن أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي، والبقية ما بين الإنفلونزا والفيروس الغدي.

«الصحة.. وأعراض الإصابة»

ويُعلق الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، على انتشار الفيروس المخلوي التنفسي، قائلاً: «في فترات الخريف وبدايات فصل الشتاء تزداد نشاطات الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي».

ويُضيف عبد الغفار، أنَّ من أبرز أعراض الفيروس المخلوي التنفسي هي: «ارتفاع درجة الحرارة والرشح والكحة والحمى والسعال الشديد وصعوبة في التنفس ووجود علامات في الجلد بسبب نقص الأكسجين».

ويُؤكد عبد الغفار أن وزارة الصحة على أتم الاستعداد للتعامل مع هذه الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي خلال هذه الفترة الجارية.

ويُوضح عبد الغفار، أن المضادات الحيوية لا تعالج الفيروسات، إذ إن الوزارة تنصح بكل قوة عدم أخد أي أدوية إلا من خلال الأطباء المتخصصين، قائلاً: «لايوجد حتى الآن معلومات موثقة لوجود لقاح للفيروس المخلوي التنفسي».

«التعليم.. وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية»

وفي سياقٍ ذي صلة، يقول المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، شادي زلطة، إنه تم توجيه مديريات التربية والتعليم على مستوى المحافظات بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لكيفية التعامل مع كافة الأمراض المعدية.

نرشح لك : الحقوا التلامذة.. الموت في شوكولاتة السرنجات ومشروبات طاقة وبونبون سجائر.. حجازي فين؟

ويُضيف زلطة، أنه سيكون هناك طبيب متخصص على مستوى كافة مدارس الجمهورية للكشف الطبي على جميع الطلاب، وتشخيص ورصد الحالات المرضية للاطمئنان على حالتهم الصحية.

ويُؤكد زلطة، أنه يوجد تنسيق كامل ومتابعات يومية بين وزارتي التربية والتعليم والصحة، لمشاركة كافة المعلومات الخاصة عن ظهور عدوى وفيروس المخلوي التنفسي.

ويُشير زلطة، إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الإحترازية والخطوات لأي عدوى يتم ظهورها في أي منشآت تعليمية، تتعلق بتوقيع الكشف الطبي على الطلاب بشكل دوري.

وأرسلت وزارة التربية والتعليم كتابًا دوريًا للمديريات التعليمية يتضمن دليل وزارة الصحة والسكان للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية، وذلك حفاظًا على صحة الطلاب.

«أستاذ صدر وحساسية.. وحقيقة وجود لقاح»

من جانبه، يقول الدكتور محمد النادي أستاذ الصدر والحساسية، إن فيروس المخلوي التنفسي هو يذهب إلى الخلايا ويختلف اختلافا كليا عن الفيروس الغدي، وأن كل تلك الفيروسات «الغدي، المخلوي، كورونا» تشترك في إظهار أعراض لا تمكننا من التفريق بينهم.

ويُضيف «النادي» أن أعراض الفيروس المخلوي متشابه مع فيروس كورونا من حيث ارتفاع درجة الحرارة والصداع المستمر والإرهاق وضيق التنفس، كما أن هناك بعض الحالات تصاب بزرقة في الأطراف وفي هذه الحالة يجب على الفور أن يذهب المريض إلى المستشفى، مضيفاً أن فيروس المخلوي يمكن أن يصيب كل الأعمار السنية.

نرشح لك : 39% من المصريين يعانون من السمنة .. مدرب تغذية يُقدم لـ«الموقع» نصائح ذهبية لتجنبها والحفاظ على الوزن

ويُؤكد أن الفيروس المخلوي ليس له أي تطعيمات متوفرة حتى الآن ويجب اتباع طرق الوقاية التي تم وضعها للوقاية من فيروس كورونا «التباعد، غسل اليدين، ارتداء الكمامة»، متابعاً أن الفيروس المخلوي ليس بالغريب علينا وهذه هي فترة انتشاره من كل عام.

ويُشير «النادي» إلى أنه لا داعي للقلق من الفيروس المخلوي ولكن يجب التعامل معه بصورة سليمة وفقاً لإرشادات الطبيب حتى لا يتعرض المصاب لمشاكل صحية.
«موقف أولياء الأمور»

ولم يَصمت أولياء الأمور عن هذه الأزمة المنتشرة بين الطلاب، بل ناشدوا وزارة التربية والتعليم بضرورة إصدار قرار برفع الغياب مؤقتًا لحين استقرار الأوضاع أو تقسيم أيام الحضور.

وتقول مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، داليا الحزاوي، إن هناك حالة من القلق والخوف تُسيطر على أولياء الأمور من انتشار إصابات نزلات البرد بين صفوف الطلاب في المدارس.

وتُضيف داليا، أنَّ الأمر قد ازداد التوتر والقلق أكثر؛ خاصة بعد ما أفصح بيان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، عن أنَّ 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي.

وكانت قد انتشرت عدوى الفيروس المخلوي التنفسي خلال الفترة الأخيرة لدى العديد من الأطفال في مصر بمختلف الأعمار، وأعرب الكثير من أولياء الأمور تخوفهم من هذا الفيروس الذي قد يُصيب أبنائهم الأطفال، وهو ما أثار تخوفات البعض من أولياء الأمور ذهاب أبنائهم للمدرسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى