الموقعتحقيقات وتقارير

بعد أزمتي منة شلبي وشيرين عبدالوهاب.. هل هناك علاقة بين المخدرات والإبداع؟!.. «الموقع» يفتح الملف

مدير صندوق علاج الإدمان لـ«الموقع»: الإبداع ليس مرتبطاً بالإدمان

مساعد وزير التضامن الاجتماعي: واهم من يعتقد أن المخدرات تُساعد في الإبداع

عمرو عثمان: «الماريجوانا» مخدر خطير.. ويُؤثر بالسلب على خلايا المخ

تقرير- منار إبراهيم

لم تهدأ حالة الجدل التي أثارتها أزمة الفنانة شيرين عبد الوهاب وخضوعها للعلاج بإحدى المصحات النفسية عقب الأزمة النفسية التي مرت بها جراء خلافها مع زوجها حسام حبيب، لتطل علينا أزمة منة شلبي، اليوم والقبض عليها بمطار القاهرة وبحوزتها 12 كيس من مخدر «الماريجوانا»، الذي برت بأنه يساعد على السهر والمرور من أزمتها النفسية.

ولم تكن هذه أول أزمات الوسط الفني مع المخدرات بل أحدثها، ومع تكرار هذه الأزمات داخل الوسط الفني.. هل يوجد علاقة بين الإبداع والإدمان؟.. هذا ما يناقشه «الموقع» خلال السطور القليلة القادمة.

ويعود ربط الإبداع بتعاطي المخدرات والمسكرات، إلى انتشار هذه الممارسة بين بعض المبدعين نتيجة لاعتقادهم بأن تعاطي المواد المخدرة والمسكرات يساعدهم في تجاوز أي أزمة يشعرون بها وإطلاق العنان للخيال وتهيئة مناخ نفسي مناسب ينطلق فيه متحررا من قيود المنطق الخانق، والتقاليد والقواعد الصارمة.

وكما ذكر الكثير من المبدعين أنهم يقبلون على التعاطي بحثا عن حالات مزاجية مختلفة، وأنواع جديدة من الانفعالات، كما يهدف البعض أن تمنحه العقاقير بعض الاسترخاء والراحة للعقل والتحليق بعيدًا عن الهموم اليومية وتقليل الشعور بالقلق والتوتر الناتج عن ضغوطات الحياة، لذلك اعتبر الكثير من المبدعين تعاطي المخدرات بمثابة جسر ينطلقون منه نحو الإلهام والإبداع.

نرشح لك: أستاذ قانون عقوبة الفنانه منه شلبي قد تصل الي 15 عام

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ومساعد وزير التضامن الاجتماعي،: «واهم من يعتقد أن المخدرات تساعد في الإبداع لأنه في الحقيقة المخدرات تقلل الإبداع والتركيز».

وأضاف مساعد وزير التضامن لـ«الموقع»، أن هناك ثقافة سوداء للمخدرات هي ترويج البعض أنها تساعد على الإبداع والسهر بشكل أكبر وزيادة القدرة الجنسية والبدنية، فكل ذلك مبررات وهمية للتعاطي والإدمان، ولا يوجد علاقة بين الإبداع والإدمان.

وفي النهاية، أوضح عثمان أن مخدر الماريجوانا يعد من أخطر المواد المخدرة، حيث يؤثر على خلايا المخ بالسلب، وتعاطيه بحجة التعب النفسي فهو ليس علاج كي يساعد على علاج الاكتئاب ويجب أن يذهب المريض لطبيب نفسي ليتناول العلاج المناسب تحت إشراف طبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى