عيادتك

بسبب «Aspartame».. «الأدوية» توجه رسالة شديدة اللهجة لشركات المشروبات الغازية في مصر

كتبت أميرة السمان

علق الدكتور علي عوف ، رئيس شعبة الأدوية على إعتزام منظمة الصحة العالمية في منتصف يوليو الجاري، تحديد مادة “الأسبارتام” أحد أشهر المُحليات الصناعية في العالم، على أنها مادة مسرطنة محتملة.

وقال عوف: “مافيش إحصائيات لحجم إستخدام المادة في مصر لأنها مادة لاتباع في منتجات بالصيدليات فقط لكن في مشتقات أكل وشرب وخلافه، مثل المشروبات والمأكولات منزوعة الدسم زيرو كالروي”.

وأوضح رئيس الشعبة أنه في حال إقرار المنظمة ذلك فيعتبر القرار إلزامياً قائلاً : ” في حال إقرار منظمة الصحة العالمية أن الاسبرتام مادة مسرطنة فإن قرار المنظمة فيها شبه إلزام تأكيدي لأنها تتعلق بصحة وحياة الناس”.

وأوضح أن حملة الوعي ضرورية في هذه المرحلة وحال إقرار القرار قائلاً : الوعي الاعلامي مهم خاصة أن هناك بدائل للاسبرتام مثل الاستيفيا وغيرها متوفرة وهي أفضل في الطعم واقل في الاضرار ولم يثبت أنها تنتج ضرراً .

وواصل : “طالما هناك كلام قوي وصياغة الكلام بلهجة شديدة وأنه لن يتم نشر أي أخبار إلا بعد الاجتماع يوم 14 يوليو، فعلى الشركات الكبرى التي تعمل في المياه الغازية أن تعمل من الآن على إيجاد بدائل أقل ضرراً.

وكانت الوكالة الدولية لبحوث السرطان والتابعة لمنظمة الصحة العالمية قد اكدت إنها بصدد الإعلان عن مادة اسبرتام Aspartame مادة مسرطنة يجب التوقف عن استخدامها في اجتماعات المنظمة في 14 يوليو الجاري، جاء ذلك مداخلة ببرنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON :”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى