الموقعتحقيقات وتقارير

برغم زيادة استهلاكه: «في شهر الصيام..مخزون السكر تمام»| زيادة حجم الإنتاج ووقف التصدير

>> «الفندي»: وقف تصدير السكر حفاظًا على معدل الاستهلاك في رمضان

>> سعر طن السكر عالميًا ارتفع لـ 600 دولار.. عامل محفز للتصدير

>> نستورد 500 ألف طن سكر سنويًا لسد الفجوة في الاستهلاك

«إمام»: السكر السائب بـ 17800 ألف جنيه.. والكيلو بـ 19 للمستهلك

>> شركة إماراتية زودت معروض السكر في مصر قبل دخول رمضان هذا العام

>> الأسعار مستقرة.. والمعروض بدون مشاكل

كتبت- ندى أيوب

يرتفع معدل استهلاك المصريين من المواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك، ولاسيما السكر مع زيادة استهلاكه بصورة أكبر وخاصة في الحلويات الخاصة بالشهر الكريم، لذلك يحاول موقع “الموقع” في هذا التقرير الوقوف على حالة السوق وحجم المعروض وأسعار السلعة، وما إذا كان هناك نقصًا في المعروض وانعكاس قرار الحكومة بمنع تصديره على الأسعار محليًا.
• 600 دولار

قال حسن الفندي رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات سابقا، إن معدل استهلاك السكر في مصر يرتفع خلال شهر رمضان، لذلك أصدرت الحكومة قرارًا بمنع تصدير السكر، وخاصة أن السعر العالمي للطن ارتفع إلى 600 دولار، وبالتالي يعتبر عاملاً محفزًا للتصدير.

• نستورد 500 ألف طن

وأكد الفندي، أن الهدف من قرار منع تصدير السكر، هو ضبط المعروض في السوق المحلي، وحتى لا يتم التصدير ومن ثم يعاد استيراده بسعر أعلى مضافًا إليه تكاليف النقل الشحن، لذلك فقرار المنع جاء مناسبًا للاحتفاظ ببضاعة يحتاجها السوق خلال المرحلة الراهنة، فضلا عن أن مصر تستورد سنويًا حوالي 500 ألف طن لسد الفجوة بين الاستهلاك المحلى والإنتاج، حيث أنها تنتج 2,5 مليون طن في حين تستهلك 3 مليون طن سنويًا.

• الكيلو بـ 19 جنيها

عبد الله إمام، عضو شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، قال إن سعر كيلو السكر السائب وصل إلى 17800 ألف جنيه للطن، أما المعبأ فقد سجل في حدود 18800 جنيها للطن، بينما يصل سعر كيلو السكر للمستهلك في حدود الـ 19 جنيها.

• السوق لم يتأثر

وأوضح أنه على الرغم من زيادة حجم استهلاك السكر في شهر رمضان، إلا أن المعروض في الأسواق في الحدود المعقولة، وهذا يرجع إلى أن المواطنين يعتمدون على تغطية الأساسيات فقط بسبب ضعف الحالة الاقتصادية.

وأوضح أن قرار الحكومة بمنع تصدير السكر لم يؤثر على الأسعار في السوق المحلية، ولم تشهد تراجعًا كما كان متوقع، لأن الهدف منه هو تأمين احتياجات السوق المحلي أولا وعدم اللجوء إلى الإستيراد بتكلفة أعلى فيما بعد.

• شركة القناة للسكر

وكشف عضو شعبة الحلويات، أن حجم إنتاج مصر ارتفع هذا العام نوعا ما، بسبب زيادة الرقعة الزراعية من جهة، ومن جهة أخرى قامت شركة القناة للسكر الإماراتية بفتح خط إنتاج جديد، هذا العام، وهو ما وسع حجم المعروض في السوق المحلي.

• منع التصدير

ونشرت الجريدة الرسمية قرار صادر عن وزارة التجارة والصناعة الأسبوع الماضي بحظر تصدير السكر بمختلف أنواع لمدة 3 أشهر، إلا بكميات تحددها الوزارة، وذلك بالتزامن مع زيادة حجم الإستهلاك خلال شهر رمضان المبارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى