الموقعتحقيقات وتقارير

بديل الطواريء.. صحة النواب تكشف لـ”الموقع” سبب إصدار قانون مواجهة الأوبئة

كتبت – فاطمة عاهد

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، الذي أقره مجلس النواب مؤخرا، ونشرت الجريدة الرسمية، موافقة الرئيس على إصدار القانون رقم 152 لسنة 2021.

وازداد البحث من قبل رواد منصات التواصل الاجتماعي عن قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية خاصة مع الإعلان عن أنه يتم منح إجازة دراسية وتعطيل الدراسة في حال الإعلان عن تفشي الأوبئة، بهدف مواجهة خطرها وحماية المواطن والحفاظ على صحته.

وتعليقا على ذلك، قالت الدكتورة عبلة الألفي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: “القانون بديل للطوارئ، لأننا لازم يكون عندنا قانون بينظم حالة البلاد في ظل انتشار الأوبئة والأزمات التي قد تواجهها، لينظم مختلف الأوضاع في ذلك الوقت”.

نرشح لك: بعد نشره بالجريدة الرسمية.. متى يعطل قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية الدراسة؟

وأكدت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنه لا يوجد موعد محدد للعمل بالقانون، حيث يعتمد ذلك على قرار مجلس الوزارء في حالة انتشار متحور جديد لكورونا في البلاد أو أي من الأوبئة التي تمثل خطرا على المجتمع.

وأشارت إلى أن القانون يضع آلية وحدا رادعا لكل من يخالف القرارات الخاصة بمنع تفشي فيروس كورونا في البلاد، كما أنه يمكن الدولة من مواجهة أخطار الأوبئة والجوائح الصحية بما يحافظ على الصحة والسلامة العامة في إطار تشريعي سليم.

وتابعت “القانون يهدف إلى المحافظة على حياة وصحة المواطنين لأنه من الضروري وجود تشريع قانوني متكامل لمجابهة الأوبئة، كما يسمح للجهات التنفيذية اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تحول دون ذلك”.

ونصت المادة الأولى في القانون على “لرئيس مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس الوزراء حال تفشي الأوبئة أو الجـوائح الصحية أن يصدر قرار باتخاذ أي من التدابير اللازمة لمواجهة هـذه الأخطـار بمـا يحفظ الصحة والسلامة العامة”.

كما نص قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، على استخدام مقار بعض الأماكن المملوكة للدولة، كمستشفيات ميدانية مؤقتة، مثل المدارس ومراكز الشباب وغيرها، كما تناول القانون تحديد أسعار العلاج في المستشفيات الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى