اقتصاد

بدعم التعاون السعودي.. الاستثمارات الأجنبية في مصر تحقق 5.9 مليار دولار خلال 2020

كتب: أحمد السيد

أشار تقرير الاستثمار العالمي الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد) إلى احتفاظ مصر بالمركز الأول كأكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا لعام 2020.

جاء ذلك بإجمالي صافي تدفقات بلغت 5.9 مليار دولار على الرغم من التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا والقيود على حركة التجارة.

ورصد التقرير قيام مصر بجهود ملموسة لتنويع وجهة التدفقات الاستثمارية إلى قطاعات اقتصادية مختلفة خاصة في ضوء تفعيل صندوق الاستثمار المصري-السعودي والذي يعطى الأولوية لقطاعات اقتصادية من ضمنها السياحة والصحة والأدوية والبنية التحتية والتكنولوجيا والخدمات المالية والتعليم والغذاء.

وأوضح التقرير أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي تأثرت سلباً بجائحة كورونا حيث انخفضت بنسبة 35% لتسجل حوالي 1 تريليون دولار في عام 2020، وهي النسبة الأقل منذ عام 2005.

وذلك مقارنة بنحو 1.5 تريليون دولار في عام 2019 نتيجة إجراءات الإغلاق في ظل جائحة كورونا والتي أدت إلى تباطؤ المشاريع الاستثمارية القائمة بالإضافة إلى قيام العديد من الشركات الكبرى بإعادة النظر في المشروعات المخطط لها نتيجة احتمالات الركود الاقتصادي في العديد من البلدان خلال عام 2020.

 

 

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية بالمستهل بدعم أسهم العقارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى