هلال وصليب

بدء صلاة التراويح بمساجد القاهرة الكبرى لليوم الخامس من رمضان المبارك

كتبت أميرة السمان

انطلقت منذ قليل شعائر صلاة التراويح لليوم الخامس من شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجرياً في عدد كبير من المساجد الكبرى بمحافظة القاهرة، وهي مسجد الإمام الحسين، ومسجد السيدة زينب ومسجد عمرو بن العاص، ومسجد السيدة نفيسة والجامع الأزهر .

وكانت وزارة الأوقاف، قد أعلنت قبل بداية الشهر الكريم عن إقامة صلاة القيام بالمساجد في شهر رمضان المقبل، في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرة، مشيرة إلى أن مصليات السيدات يتم تنظيم العمل بها كما يتم تنظيم العمل في المساجد من حيث الالتزام بالإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعي.

وأشارت “الأوقاف” إلى أنه لا مانع من فتحها متى توفرت من تشرف على تطبيق إجراءات التباعد بها بمعرفة إدارة الأوقاف التابع لها المسجد سواء أكانت واعظة معينة، أم واعظة متطوعة، أم معلمة، أم غيرها ممن تعتمدهن إدارة الأوقاف التابع لها المسجد للإشراف على مصلى السيدات به، وتوجهها بخطاب مكتوب إليه، وذلك للإشراف على الالتزام بإجراءات التباعد، مشددة على الاستمرار بالسماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها الجمعة على النحو المعمول به الآن، مع الالتزام فيها بإجراءات التباعد وأفضلية أن تكون في الأماكن المفتوحة بالمساجد متى توفر ذلك.

ومن جانبه روى الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، قصة زواج الرسول من السيدة مارية القبطية متابعا «لو تحدثنا عن بيت النبوة بالمعني العام، سنجد أن النبي إبراهيم تزوج من السيدة هاجر المصرية، وكذلك تزوج الرسول من السيدة مارية، لذلك فنحن المصريين أخوال للأنبياء وأبناء الأنبياء».

وأكد أن مصر لها مكانة كبير في الكتب السماوية وسنة رسول الله قائلا «الرسول قال استوصوا بأهل مصر خيرا، فضلا عن النصوص القرآنية التي أحصاها الإمام السيوطي، والذي قال إن مصر ذكرت في القرآن الكريم أكثر من 30 مرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى