تحقيقات وتقارير

بحرا وجوا وبرا..”الموقع” يرصد أغرب كائنات حية تميزت بالندرة ومهددة بشبح الانقراض

كتبت- حنان حمدتو

أعطى الله سبحانه بعض الكائنات والحيوانات مميزات جعلتها تنفرد فى الشكل والتركيبة الهيكلية الداخلية، تلك الصفات الكونية أبرزت جمالها وسمحت بالتأمل فى إبداع منظرها، والأكثر تميز مشاركة هذه الكائنات مع البشر فى كثير من المناطق والأوضاع الحياتية، من هنا يرصد موقع “الموقع” الإخبارى أكثر الكائنات العجيبة فى مشهدها والتى تسببت فى فتح آفاق علمية جديدة .

(نحل الأوركيد)
هو أقرب شيء إلى الجوهرة الحية الحقيقية، تتميز هذه الملقحات بالألوان المعدنية الزاهية، مع الأخضر والأزرق والذهبى الأكثر شيوعًا وقليل جدًا من الشعر مقارنة بعائلات النحل الأخرى.
ومع ذلك فمظهرها الخارجى اللامع يميزها عن غيرها من النحل ، وتسمى نحل الأوغلوسين لا تصنع العسل، ولا يبنون خلايا النحل، ومعظم أنواع القبيلة منفردة ، وربما الأكثر روعة على الإطلاق، يجمع الذكور ويخلطون العطور التى يستخدمونها بعد ذلك لإبهار الإناث.
ولا تعيش في مستعمرات مثل نحل العسل ويصعب رؤيتها بسبب سرعتها ولونها الذي يختفي مع الأشجار والنباتات الخضراء ، كما تتواجد بين المكسيك والبرازيل .


(قنديل البحر)
قال العلماء عنه داخله سر الخلود ، وصورة قنديل البحر في طور النضوج أو ما يعرف بـ الميدوزا وهي المرحلة الثانية في دورة حياة قنديل البحر.

وتقضي القناديل هذه المرحلة من حياتها في صورة مناطيد معتمة تتدلى منها مجسات طويلة رقيقة وتنجرف مع التيارات المائية.
وتبدأ القناديل حياتها في صورة يرقات، وهي كائنات دقيقة أسطوانية تشبه السيجار، وتسبح هذه اليرقات في المياه بحركة دوامية بحثا عن صخرة أو أي سطح آخر صلب تصادفه في طريقها لتلتصق به .
وقنديل البحر حوالي 98 % منه ماء ، فإذا تركته في الشمس يتبخر .


(قرد سيامانج )
يتميز بوجود ما يشبه البالون تحت حناجرها ، تقوم بملئه بالهواء ثم تصدر أصوات عالية ، هذه القرود مشهورة بأصواتها المزعجة التي يصل مداها لعدة كيلومترات وهي حيوانات اجتماعية ، موطنها أندونيسيا ومهددة بالانقراض.

اوتندرج السيامانج لأسرة الجيبون أو القردة الصغرى التي تشتمل على أربعة أجناس بما في ذلك لارجيبون وسيامانغ وجميهم ينحدرون من آسيا.
جميعها شجرية للغاية وثنائية الحركة على الأرض.
و يتمتعون بأجساد أخف وزناً ومجموعات اجتماعية أصغر من مجموعات القردة العليا.

الدوجنح
حيوان بحرى يوجد منه الكثير فى مرسى علم المصرية ، يتغذى على الحشائش البحرية، ويطلق عليه الصيادون المحليون “الجلد” وفى الخليج العربى يدعى الاطوم .
بينما هناك اسم متداول علمياً وهو سى كاوى، وكذلك الكثير من يطلق عليه عروس البحر لكون يشبه نصف جسمه يشبه عروس البحر الخيالية، ومن الممكن أن يصل عمر الدوجنج إلى 100 عام.
وأنثاه تستغرق قرابة 16 شهرا فى الحمل ومثلهم فى رعاية الصغير حتى يستطيع الغذاء من الحشائش البحرية، وهو حيوان نادر ومهدد بالانقراض، فأعداده بالبحر الأحمر 30 دوجنج، مؤكدا أن أكبر أماكن إقامته التى يتوفر فيها غذاؤه، ومناطق التى تصل لها مياه السيول وهى التى تنمو بالقرب منها الحشائش البحرية واهمها منطقة مرسى مبارك ومرسى عجلة وابو دباب.


(تروبر)
حشرة تعيش فى البرازيل ، من أغرب المخلوقات في العالم ، ومظهر حشرة التروبر البرازيلية قد يصيبك بالقشعريرة، وخاصة عند تحليل الجزء المزخرف الذي يوجد في منطقة الصدر.
وهذه الحشرة الرائعة تعيش حياة منعزلة جدا، ولا يزال العلماء لم يتوصلوا الى ما فائدة هذا التركيب العجيب الذي يوجد على ظهرهم، ولكنهم يفترضوا انها قد تكون نوعا ما من آلية الدفاع عن نفسها .


(فرس النبى)
ويسمى أيضا السرعوف أو الراهبة أو أم طهارة أو جمل اليهود، وهى حشرة تتغذى على الحشرات مما يجعلها أفضل حارس للمزارع من هجوم الحشرات وخاصة الجراد.
ويهاجم السرعوف على أي حشرة تتحرك أمامه ينقض على الحشرات بالكلابتين القويتين ويسرع في التهامها فهو لا يتوقف عن الأكل، ويكون أكثر نشاطاً خلال فصل الصيف حيث تكثر الحشرات الضارة بالمزارع لذلك يعتبر أفضل وسيلة للتخلص من الحشرات دون أي ضرر على النباتات.
مما يميز هذه الحشرة أيضاً أنها الحشرة الوحيدة التي تستطيع تحريك رأسها دورة كاملة
وبعض أنواعها تأكل بعض الطيور والقوارض الصغيرة والسحالي الصغيرة والثعابين.
و من مميزاتها أنها رشيق حيث تستطيع مباغتة فرائسها وتستطيع تغيير لونها ليتلائم مع لون البيئة التي تعيش فيها لتتخفي من اعدائها وتوهم فرائسها.
وتوجد فرس النبي في جميع القارات باستثناء قارة واحدة فقط هي أنتاركتيكا في القطب الجنوبي المتجمد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى