الموقعتحقيقات وتقارير

بتكلفة 36 مليار جنيه.. «الموقع» يكشف موعد صرف «تكافل وكرامة» بالزيادة 15% التي أقرها الرئيس

في إطار جهود الدولة لتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي عدة قرارات لتحسين الدخل والمعاشات في محاولة من الدولة للتخفيف عن كاهل المواطن الأعباء الاقتصادية التي يعاني منها المصريون خلال الآونة الاخيرة، ومنها زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من «تكافل وكرامة» بنسبة «15%» لأصحاب المعاشات، بإجمالي «5» ملايين أسرة.

خلال السطور القليلة القادمة يُجيب «الموقع»، على أغلب الأسئلة التي تشغل المواطن الذي ينتظر الزيادة منذ الشهر الماضي، وهي متى موعد صرف «تكافل وكرامة» بالزيادة التي أقرها الرئيس وما هي نسبة هذه الزيادة ؟.

قالت وزارة التضامن الاجتماعي إنه سيتم صرف زيادة معاش تكافل وكرامة بنسبة 15%، والذي يُستحق بداية من شهر أكتوبر بعد إقراره من مجلس النواب، مع حزمة من القوانين الخاصة بزيادة المرتبات والمعاشات، وتتوقع أن يبدأ الصرف بأثر رجعي مع معاش شهر نوفمبر المقبل.

وأوضحت التضامن أن عدد مستفيدي تكافل و كرامة، ارتفع من 6.5 مليون شخص فى 2014، إلى 22 مليون شخص فى 2023، بتكلفة 31 مليار جنيه، حيث أن الزيادة الأخيرة “15%” سترفع تكلفته الى 36 مليار والتى تعادل 900%.

نرشح لك : الزراعة تكشف لـ«الموقع» تفاصيل التمويل الجديد للمشروع القومي للبتلو

موعد صرف معاش تكافل وكرامة عن شهر أكتوبر 2023.

تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بصرف معاش تكافل وكرامة لشهر أكتوبر 2023 اعتبارًا من اليوم الأحد 15 أكتوبر 2023.

ويستطيع المستفيد من «تكافل وكرامة» عمل استعلام عن معاش تكافل وكرامة للمواطنين المشتركين في موقع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من خلال الرابط التالي: https://tk.moss.gov.eg.

ما قيمة معاشات تكافل وكرامة؟
تمت زيادة معاش تكافل وكرامة بداية من شهر أبريل الماضي ليصبح كما يلي:
1- تمت زيادة معاش تكافل وكرامة للمستفيدين الذين يحصلون على 500 جنيه إلى 625 جنيهًا.
2- تمت زيادة معاش المستفيدين من المسنين الذين يتقاضون 450 جنيهًا إلى 562.5 جنيه.
3- تمت زيادة معاش تكافل وكرامة من ذوي الهمم الذين يحصلون على 450 جنيهًا إلى 562.5 جنيه شهريًا.
4- تمت زيادة معاش كرامة للأيتام من 350 جنيهًا إلى 437.5 جنيه.

خطوات التظلم أو تقديم شكوي من معاشات تكافل وكرامة
يمكن للمواطنين التظلم من رفض الاشتراك في معاش تكافل وكرامة عبر 3 وسائل، من بينها الاتصال من التليفون برقم الخط الساخن 19680، أو تقديم تظلم من معاش تكافل وكرامة الرابط التالي: https://tk.moss.gov.eg، وكذلك التظلم من معاش تكافل وكرامة على البريد الإلكتروني التالي: [email protected].

المستندات المطلوبة للاشتراك في معاش تكافل وكرامة
يمكن الاشتراك في برنامج تكافل وكرامة بالتقدم للوحدات الاجتماعية التابع لها محل سكن المتقدم بالأوراق التالية:
1- صورة من بطاقة الرقم القومي مدون فيها العنوان سكن المتقدم.
2- صور شهادات الميلاد لكل أفراد الأسرة.
3- صورة من قسيمة الطلاق أو الزواج.
4- صورة من شهادة وفاة الزوج للأرامل.
5- صورة من بطاقة التموين.
6- بيان قيد مدرسي للأطفال من 6 إلى 18 سنة.
7- مستند الإعاقة من اللجان الطبية في حالة المرض المزمن.
8- صورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال.
9- صورة إقرار الوصاية للأيتام.
10- صورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم.

ويذكر أن، الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر عدة قرارات خلال زيارته لبني سويف يوم 16 سبتمبر الماضي، منها: زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح «600» جنيه بدلا من «300» جنيه لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

كما وجه الرئيس «السيسي» بزيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، ليصبح «4» آلاف جنيه، بدلا من «3500» جنيه لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.

هذا إلى جانب، رفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة «25%»، من «36» ألف جنيه إلى «45» ألف جنيه لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

وأضاف الرئيس أنه سيتم مضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح «600» جنيه، بدلا من «300» جنيه، بإجمالى «11» مليون مواطن.

وطالب الرئيس بسرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا للصحفيين المقيدين بالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة.

وأشار إلى إطلاق البنك الزراعى المصرى مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك قبل أول يناير 2022.

وفي النهاية، وجه الرئيس بإعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بحد أقصى نهاية .2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى