مدارس وجامعات

بالمنافسة مع 195 دولة.. اليونسكو تمنح نائب رئيس مدينة زويل منصب الـ «UNESCO Chair»

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بباريس، استمرار الدكتور صلاح عبية، مدير مركز الفوتونيات والمواد الذكية ونائب رئيس مدينة زويل للشؤون الأكاديمية سابقًا، في منصب أستاذ كرسي اليونسكو (UNESCO Chair)، للتقنيات المبتكرة من أجل التنمية المستدامة في إفريقيا لمدة 4 سنوات أخرى.

وقامت منظمة اليونسكو بمنح هذه الدرجة الرفيعة للدكتور عبية، والتي من المقرر أن يتم من خلالها تنفيذ برنامج تكنولوجيات فوتونية مبتكرة للتنمية المستدامة في أفريقيا.

ويهدف البرنامج إلى إعداد جيل جديد من العلماء والباحثين الأفارقة في مجالات تكنولوجيا وعلوم النانوفوتونيات الحديثة.

نرشح لك : مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا تهنئ طلابها باليوم العالمي للسعادة

ويذكر أن، برنامج كرسي اليونسكو تأسس عام 1992 ، لدعم مؤسسات التعليم العالي والمعاهد البحثية لتنفيذ البرامج الأكاديمية والبحثية التي تعزز التنمية المستدامة على المستوى الوطني والإقليمي والقاري.

وتقوم منظمة اليونسكو بمنح هذه الدرجة العلمية رفيعة المستوى والتي يتنافس عليها أكثر من 900 مؤسسة علمية، من أكثر من 195 دولة، من المتميزين عالميًا في تخصصاتهم والذين يقودون مراكز بحثية ذات طراز عالمي.

وتمثل مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، مؤسسة تعليمية غير ربحية، تم إنشاؤها على يد العالم الراحل الدكتور أحمد زويل صاحب نوبل عام 2012، من خلال المراكز البحثية التعليمية، وانطلقت عام 2013، وتخرجت أول دفعاتها عام 2017.

ويعد المكون الرئيسي لمدينة زويل هي جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة ونسعى من خلال خريجيها أن تصل بهم إلى المراكز العالمية التي تساهم بقوة في تغيير العالم، من خلال عقول مصرية بمستوى عالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى