الموقعتحقيقات وتقارير

بالفيديو.. ممدوح الصغير يكشف في ندوة «الموقع» عن تأثير القبلية في الانتخابات ومستقبل الصحافة الورقية وقضايا أخرى- انتخابات الصحفيين 2023

الصحافة الورقية لا تزال قائمة.. ولديها فرصة للتواجد بشكل كبير

المحتوى الذي نقدمه في الصحافة حاليًا يُسيء لنا بشكل كبير

لا أريد بناء نجاحي من خلال انتقاد المجلس السابق

قيمة «كارنيه» النقابة يتوقف على المهنة وقوتها

أنا مرشح لكل أعضاء الجمعية العمومية.. وليس لتيار أو محافظة بعينها

رسالتي إلى الجمعية العمومية: «اختاروا صح»

أجرى الحوار- عصام الشريف

إعداد للنشر- سيف رجب وروان لاشين وهنا محمد وميرنا ثابت

يحظى بشعبية بين كافة أعضاء الجمعية العمومية، لكونه عندما قرر المشاركة في الانتخابات سابقاً حصل على عدد كبير من الأصوات، إذ كان يفصل بينه وبين الفوز أعداد قليلة، ورغم ذلك لم يُحبط أبداً بل يزداد حماساً في المشاركة لمساعدة كافة الصحفيين.

الكاتب الصحفي ممدوح الصغير، المرشح لعضوية مجلس النقابة لمقعد «فوق السن»، يرى أنه مرشح لكافة أعضاء الجمعية العمومية، وليس لتيار أو محافظة بعينها، كما أنه سيضع تطوير المهنة في أجندة أولوياته.

«الصغير» يكشف خلال الندوة عن رأيه في أداء المجلس الحالي، ومستقبل الصحافة الورقية، ونصيحته للجمعية العمومية والنقيب القادم، وأسباب إصراره على الترشح.

نرشح لك : ألبوم صور .. من ندوة ممدوح الصغير المرشح لعضوية مجلس النقابة – انتخابات الصحفيين 2023

ما تقييمك لأداء مجلس النقابة الحالي؟

نشكرهم على ما بذلوه من مجهود في الفترة السابقة، والمجلس فيه من وُفِّق ومن لم يُوفَّق، وتقييم أدائهم سيظهر في صندوق الانتخابات من خلال أصوات الجمعية العمومية.

هل يطلق عليك مرشح أهالي الصعيد؟

هذا غير حقيقي، وذلك لأن أغلبية الأصوات التي أحصدها تكون من الوجه البحري، كما أن هناك عددا كبيرًا من أهالي الصعيد لم يدلون لي بأصواتهم، كما أنني مرشح للجمعية العمومية وليس لفئة بعينها، لذلك فالجميع سواسية تحت مظلة الانتخابات.

ما السبب وراء إصرارك على الترشح للانتخابات؟

لأنني لم أيأس، لأنني حصلت على أكثر من 1000 صوت في الدورة السابقة وهذا رقم كبير، وخرجت بفارق أصوات قليلة، كما أرى أن وراء كل خسارة استفادة أكبر، وبالتأكيد الموضوع متعلق بمشيئة الله فليس لنا دخل في ذلك.

نرشح لك :بالفيديو .. جمال عبد الرحيم يكشف في ندوة «الموقع» أسباب عدم ترشحه لمقعد النقيب ولجنة القيد وعلاقته بالدولة وقضايا أخرى – انتخابات الصحفيين 2023

ما هي أبرز الأهداف التي ستسعى إلى تقديمها للنقابة في حالة فوزك؟

أقود الانتخابات تحت شعار المهنة أولاً، فبالنسبة لملف العلاج سنجد أن المجلس السابق أبلى بلاء حسنا فيه، ورغم ذلك سنسعى لتحقيق الأفضل وتوفير كل ما يحتاجه الأعضاء؛ لأن ذلك الملف يحتاج لكثير من العمل عليه.

أما بالنسبة لملف التدريب فهو ملف مهم للغاية من أجل تجهيز كوادر صحفية، وهناك عدد كبير من خريجي وطلاب كليات الإعلام حصلوا على دورات تدريبية لكنها دورات ورقية، ولذلك نحن في حاجة لدورات مفيدة تفتح فرص عمل وتثقل من مستوى الصحفيين وتضيف لهم.

نرشح لك :بالفيديو .. هشام يونس يتحدث في ندوة «الموقع» عن أوضاع المجلس و«الواجهة» والنقابة وإعلان زيادة البدل وقضايا أخرى – انتخابات الصحفيين 2023

وهناك ملف ينساه الكثيرون رغم أهميته وهو ملف المعاشات، وأؤيد إعطاء أصحاب المعاشات جميع حقوقهم ما عدا حقهم في التصويت لأن هناك بعض الأسر ترث ذلك المعاش فلا يكون من حقها التصويت لأنها ليست عضوة في النقابة، وهذا ما ينص عنه القانون بالفعل، ولكن يمكن الاستعانة بهم لتصدر المشهد في أي حدث هام في النقابة، ويفضل الاستعانة بهم في لجنة القيد لإجراء دورات تدريبية والإشراف على الانتخابات من أجل الاستفادة من خبراتهم، وأطالب بعمل صالون شهري يحضره كبار رواد المهنة من أصحاب المعاشات.

ما هي الأشياء التي تنقص الصحفي حتى يبدع و يطلق العنان لقلمه؟

اليوم الصحفي يقوم بتأدية عمله وفقًا لما يمتلكه من أدوات، وفي المقابل يريد الناس نتائج مرضية، فنحن تطورنا في مجالات كثيرة، وعلى سبيل المثال مجال الرياضة.

نرشح لك : بالفيديو ..وفاء بكري تتحدث في ندوة «الموقع» عن الأجور والإسكان ومشروع العلاج و «صحفي الشنطة» والنقابة وقضايا أخرى – انتخابات الصحفيين 2023

يتردد أن هيبة الكارنيه الصحفي اختفت.. ما تعلقيك على ذلك؟

إن قيمة الصحفي من قيمة المهنة، يجب على الصحفي أن يستخدم آلياته كلها للوصول إلى الخبر بشتي الطرق المسموحة ووفقاً للقوانين.

هل ستطالب الدولة بإتاحة مناخ عمل آمن للصحفي؟

نعم، سأطالب الجهات المختصة بتسهيل عمل الصحفي، ولكن على الصحفي أيضًا احترام القوانين التي تنصها الدولة، وعلي سبيل المثال: «إصدار قانون يمنع البث المباشر من الشارع بدون إذن»، لأنه على الصحفي احترام هذه القوانين حتي لا يتعرض للمسائلة القانونية، فأنا أطالب الدولة بتسهيل مهمة الصحفي، وأطالب الصحفي باحترام القوانين

ما رأيك في مستقبل الصحافة الورقية؟

أنا أرى أنها لا تزال قائمة وبقوة ولديها فرصة للتواجد بشكل كبير جدًا بشرط التجويد في المحتوى، وهذا كان واضحا بشدة في معرض «القاهرة الدولي للكتاب» فقد شهدنا إقبال 3,5 مليون زائر، وأكثر من ربع مليون عنوان بالرغم من ارتفاع أسعار الكتب، إلا أن الناس أقبلت على شراء الكتب منها الغالي ومنها الرخيص.

فالشباب بدأوا يقبلون على قراءة ما يناسبهم، فنحن أمام نسبة من الشباب ليست بقليلة من تعدادنا في مصر، فإنهم يمثلون 65% من الشعب، لذلك يجب مراعاة هذه الأجيال في تقديم المحتوي، وأيضا تنويع اللغات والثقافات في الموضوعات المقدمة، وتقديم نماذج مشرفة من مصريين حققوا نجاحات في مجالات كثيرة ولكنهم مغمورين، فهنا يأتي دور الصحافة الورقية في إظهار هذه النماذج وترك السلبيات.

هل مع تعديل قوانين إصدار المواقع الإلكترونية.. وقبول الصحفيين العاملين بها بالنقابة؟

إنه قبل سنوات قليلة لم نكن نعلم أنه سيكون هناك صحافة إلكترونية، إلا أن مجلس النقابة قد ناقش من قبل إقامة نقابة للشعبة الإلكترونية، ولذلك أنا مع أي قانون تشريعي يتم إضافته لمساعدة هؤلاء الزملاء الصحفيين في تلك المواقع. 

كما أن قيد الصحفيين من المواقع داخل النقابة أمر هام ولكن لابد أن يكون تحت لوائح وشروط معينة، تتركز في أن تكون المواقع مرخصة ويكون لها عدد حضور ولائحة يتفق عليها، إضافة إلى أنني سأسعى جاهدا لتعديل القوانين الخاصة بقيد المحررين من المواقع الإلكترونية بشرط تضمين المواقع الموثوق بها فقط داخل النقابة.

ما هي رسالتك للنقيب ضياء رشوان؟

نحن نشكره جداً على ما قدمه للصحافة، لأنه أبلى بلاء حسنا في ملفات كثيرة للغاية، وخاصة في ملف أزمة كورونا وملف المحبوسين وله انفراد خاص في هذا الملف.

ما هي رسالتك للنقيب القادم؟

أتمنى أن ينجح في تحقيق طموحات الجمعية العمومية، وأتمنى أن يقتحم ملفات معينة بها نوع من الجرأة كملفات العلاج والمعاشات والتدريب، وأن ينهي ملف العاطلين عن العمل والتأمينات والنجاح بهم بمعاونة مجلس النقابة، والسعي لتوافق المجلس من الداخل، لأن نجاح النقيب من نجاح الجمعية العمومية.

ما هي رسالتك للجمعية العمومية؟

اختاروا الأصح، لأن الاختيار الصحيح هدف لتحقيق طموحاتكم، حيث إن هناك مشكلات كثيرة تحتاج التغلب عليها، وملفات كثيرة مطلوب النجاح بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى