منوعات

بالفيديو.. آبي أحمد يؤدي اليمين الدستورية وسط تصاعد الأحداث في إقليم تيجراي

كتب- أحمد عبد العليم

أدى رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اليمين الدستورية، اليوم الاثنين، أمام البرلمان، بعد الموافقة، على إعادة انتخابه كرئيس للحكومة، لدورة جديدة مدتها 5 سنوات.

وبحسب شبكة “دويتشه فيله” الألمانية، يأتي إعادة تعيينه في الوقت الذي تتصاعد فيه الحرب التي استمرت قرابة العام بمنطقة تيجراي الشمالية، وحذر المراقبون من عودة ممارسات الحكومة القمعية.

وأدى آبي أحمد اليمين الدستورية، بحضور رئيسة البلاد سهلي ورق زودي ومشاركة 425 عضوا جديدا، بعد تأديتهم القسم أمام رئيسة المحكمة العليا مازا أشنافي.

وقال آبي أحمد أمام رئيسة المحكمة العليا: “أنا أبي أحمد علي، اليوم في مجلس نواب الشعب، أقبل التعيين كرئيس للوزراء، واتعهد بأن أتحمل المسؤولية التي يلقيها الشعب على عاتقي بمسؤولية وإيمان بالدستور”.

وحضر حفل تنصيب آبي أحمد 3 رؤساء فقط من أفريقيا “نيجيريا والسنغال والصومال”، حيث يواجه الأول غضبًا وانتقادات واسعة من منظمات دولية خاصة بسبب الوضع في إثيوبيا والتطورات الأخيرة المتعلقة بطرد موظفي الأمم المتحدة.

وفي السياق ذاته، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، في مؤتمر صحفي، إن عقوبات جديدة في طريقها للتطبيق على إثيوبيا، في ظل غياب التقدم الملموس بجميع سياساتها.

وكان مجلس الانتخابات الإثيوبي، أعلن في 10 يوليو الماضي، فوز حزب “الازدهار” الحاكم في الانتخابات البرلمانية ليضمن فترة ولاية ثانية مدتها 5 سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى