هلال وصليب

بالأذكار.. «الإفتاء» تشارك متابعيها هذا الدعاء

كتبت أميرة السمان

حرصت دار الإفتاء المصرية على مشاركة متابعيها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك أذكار المساء بدعاء قصير وذلك مساء اليوم السبت.

وكتبت دار الإفتاء خلال منشورها “أذكار المساء.. “أمسينا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد صل الله عليه وسلم وملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين”.

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت حكم بر الوالدين وهل يكفر الذنوب؟، متابعة حيث ورد في السُّنَّة المطهرة أحاديث كثيرة تدلُّ على أنَّ الذنوب تُكفَّرُ ببعض الأعمال الصالحة: كبر الوالدين، والحج المبرور، وقيام ليلة القدر… إلخ، ومن هذا الأحاديث الواردة في هذا الشأن قولُ النبي صل الله عليه وسلم: «من حجَّ فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه» (متَّفق عليه).

أضافت “الإفتاء” وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلًا أتى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله إني أصبت ذنبًا عظيمًا، فهل لي من توبة؟ قال: «هل لك من أم؟» قال: لا. قال: «وهل لك من خالة؟» قال: نعم. قال: «فبرَّها» (رواه الترمذي).

وتابعت الدار ولكن ينبغي على الإنسان ألَّا يغترَّ بهذه الفضيلة المذكورة فينهمِكَ في المعاصي؛ اتِّكالًا على أنَّها يكفِّرُها برُّ الوالدين -وغيره من الأعمال الصالحة-، دونَ الندم والاستغفار والتوبة، بل عليه أن يبادر بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى