الموقعتحقيقات وتقارير

بارقة أمل مع نهاية 2022 مصر نجحت في القضاء على فيروس سي بنسبة شفاء تصل لأكثر من 98.6%

 مصر تستعد للحصول على الشهادة المائية من منظمة الصحة العالمية

 عز العرب: لا يجب التهاون في مكافحة العدوى والتعقيم ونقل الدم

 التأمين الصحي الشامل لتقديم الخدمة الصحية بجودة عالية

 «العراقي»: كورونا أجلت إعلان مصر خالية من فيروس سي

 «منظمة الصحة العالمية»: مصر نجحت في حملة مكافحة الفيروسات الكبدية

مبادرة 100 مليون صحة أنقذت 5 ملايين مصابا بالفيروس

تحقيق- منى هيبه

“مصر خالية من فيروس سي” أثبتت تلك العبارة فاعليتها وصحتها، حيث استطاعت مصر من خلال مبادرة 100 مليون صحة التى تبنتها الدولة ممثلة في رئاسة الجمهورية ووزارة الصحة بالتعاون مع عدد من الوزارات والهيئات، إنقاذ 5 ملايين مصاب بالفيروس، بنسبة شفاء بلغت أكثر من 98.6%.

كما حظيت مصر بإشادة منظمات عالمية مثل منظمة الصحة العالمية؛ لنجاحها في حملتها القومية لمحاربة فيروس سي، حيث كان مقررا أن تنتهى الحملة المصرية لمواجهة فيروس “سى” في 2030.

وتم فحص جميع المواطنين وعلاج كل الحالات التى تم اكتشاف إصابتها على نفقة الدولة، لتصبح مصر خالية من فيروس «سى» بنسبة أقل من 1%.

وذكر تقرير منظمة الصحة العالمية، فى احتفالها باليوم العالمى للالتهاب الكبدى، أن مصر نجحت في علاج ثلث المصابين بالتهاب الكبد سي، فضلا عن انخفاض نسبة الأطفال المصابين بمرض التهاب الكبد الوبائى المزمن من فئة ( B ) إلى أقل من 1 % فى عام 2019 نزولا من 5 % فى فترة ما قبل اللقاح.

«الموقع» يتناول أين وصل فيروس سي مع نهاية عام 2022 وهل أصبحت مصر بالفعل خالية من فيروس سي، خاصة بعد أن أصبحت حملات القضاء على الفيروس شبه متوقفة…

• نجاح في التطبيق

الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة والكبد، يقول إن حالات الإصابة بفيروس سي قلت بشكل كبير في مصر، سواء بالنسبة للعيادات الخاصة أو المستشفيات أو معهد الكبد.

ويضيف أن من الناحية التطبيقية لقد نجحت مصر في القضاء على الفيروس، مؤكدًا أن نسبة الإصابة المتوقعة في مصر حاليًا أقل من 1% من عدد السكان، بعد أن كانت النسبة أكثر من 10% من عدد السكان قبل ٨ سنوات وتحديدا قبل عام 2014.

وتابع، يمكننا القول إن مصر تستعد للحصول على الشهادة المائية من منظمة الصحة العالمية بخلوها من فيروس سي.

نرشح لك: «لو بتاخد أدوية انتبه لهذه الأطعمة»..تبطل مفعول الدواء وبعضها يسبب النزيف

• مكافحة العدوى

وأوضح عز العرب، أنه لا يوجد تهاون بالنسبة لموضوع التعامل مع فيروس سي، حيث يتم عمل اجراءات مكافحة العدوى على خير وجه حاليًا، سواء بالنسبة لإجراءات التعقيم أو التخلص من النفايات الطبية، بإلإضافة إلى نقل الدم الآمن الذي يحدث في مصر بشكل جيد.

وأكد، أن أي مريض يُكتشف أن لديه الفيروس يتم علاجه بالمجان في المراكز العلاجية التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وحاليا لا توجد حملة بالمعنى المفهوم نتيجة لانخفاض الحالات بشكل كبير.

• الوشم والمخدرات

وحذر عز العرب، المواطنين من عدم الاهتمام بالأغراض الشخصية الخاصة به وعدم التعامل مع أي أشياء حادة تخص الآخرين، فضلًا عن البعد عن العادات الخاطئة كعادة الوشم، لأنها تسبب العدوى بفيروس سي أو فيروس بي.

ونصح الشباب بالبعد عن المخدرات، وذلك لأنها من الأسباب الهامة لهذة الفئة من العمر بالنسبة لحدوث العدوى من الفيروسات سواء فيروس سي أو بي أو حتى مرض الإيدز.

• التأمين الصحي الشامل

وفيما يتعلق بالتأمين الصحي الاجتماعي الشامل قال عز العرب، إن التأمين الصحي الاجتماعي الشامل هو أمل مصر الحقيقي لتقديم وتحسين الخدمة الصحية بالجودة العالية.

وأوضح أنه الآن في المرحلة الأولى والتي تشمل 5 محافظات، وقد كانت بورسعيد هي باكورة التنفيذ في هذه المرحلة، مؤكدًا أنه جاري العمل لاستهداف باقي المراحل الستة لتشمل جميع المحافظات.

وتمنى أن تنتهي تلك المراحل في موعد أقل من 10 سنوات، ليتم تقديم الخدمة الصحية على أعلى مستوى بالميكنة المطلوبة.

• مسح كامل لمصر

الدكتور حامد العراقي، عضو مجلس نقابة الأطباء، يقول إن حملة القضاء على فيروس سي أو المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي تم بها مسح كامل لمصر كلها وتوجيه المرضى المصابين بالفيروس للعلاج.

أضاف، أنه كان هناك نية لإعلان مصر خالية من فيروس سي بنهاية عام 2019، لكن جاءت جائحة كورونا لتؤجل ذلك، حيث اتجهت الدولة تلك الفترة ما بين 2021 وبداية عام 2022 إلى المعالجة من فيروس كورونا.

وتابع «العراقي»، يمكننا القول الآن إن مصر خالية من فيروس سي، اذ أن الحالات الجديدة المكتشفة قليلة جدًا بالمقارنة بأعداد الإصابة الفترة السابقة.

وأكد، أنه على الرغم أن معدل اكتشاف الإصابة ليس عاليا، لكن لا يمكننا القول إن الفيروس انتهي بنسبة 100 %، مشيرًا إلى أنه مازالت هناك حالات جديدة، لكن لم تعد المشكلة كبيرة كما كانت في السابق.

وأوضح عضو مجلس نقابة الأطباء، أن حملة القضاء على فيروس سي لازالت مستمرة، ولكن لم يعد هناك نسبة تردد عالية بحكم قلة عدد الحالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى