الموقعتحقيقات وتقارير

“انقسام بالكونجرس ومطالب بمنع بيع الأسحلة لـ”إسرائيل “.. كيف تنظر الإدارة الامريكية الحالية للقضية الفلسطينية؟ .. “الموقع” يجيب

كتبت -علا خطاب

يبدو أن الهدنة التي عقدت بين قوات الاحتلال وحركة حماس بوقف اطلاق النار، الذي استمر لأسبوعيين متالين في غزة والأراضي المحتلة، تحت رعاية القيادة المصرية،لا يزال صداها يتردد في الأفق بعد، اذ تتجه الأنظار إلى البيت الأبيض وما يحدث داخل الكونجرس الأمريكي من انقسامات حول الصراع العربي الفلسطيني ومدي الانتهاكات التي ارتكبت ضد الفلسطيينين،ذلك تزامنًا مع تصريحات الرئيس جو بايدن “باستمرار دعمه لإسرائيل”!.

وتحت عنوان “بايدن وحزبه لا يزال يدعمان اسرائيل رغم الانقسامات”، أشارت صحيفة “يديعوت احرنورت” في نسختها الإنجليزية، إلى تصريحات الرئيس الأمريكي،أمس الجمعة، بشأن دعم حزبه لأمن اسرائسل، موضحًا أن وقف اطلاق النار بين الجانبين كشف عن الشقاق بين الديمقراطيين حول سياسة الأخير التي وصفت بـ”الهادئة” جراء ما كان يحدث في فلسطين، وبين نداءات بوقف كل المساعدات الأمريكية للدولة اليهودية والقاء اللوم علي قوات الاحتلال وحدها.

وتأتي تصريحات “بايدن” بعد أن قدم العديد من الديمقراطيين، بقيادة السناتور بيرني ساندرز، والنائبة، ألكساندريا أوكاسيو كورتيز،مشروع قانون يحظر بيع أسلحة أمريكية بقيمة 735 مليون دولار إلى إسرائيل، على خلفية التصعيد الأخير حول قطاع غزة.

حظر الأسلحة

وكتب ساندرز على حسابه الرسمي في “تويتر”، في معرض تعليقه على الموضوع: “في الوقت الذي تخلف فيها قنابل أمريكية الصنع دمارا في غزة وتقتل نساء وأطفالا، لا نستطيع مجرد الموافقة على بيع شحنة أسلحة هائلة جديدة حتى دون أي تشاور في الكونغرس”.

ويهدف المشروع إلى تعليق خطط إدارة الرئيس “بايدن” لبيع شحنة هائلة من ذخائر الهجوم المباشر المشترك (JDAM) والقنابل صغيرة القطر إلى إسرائيل.

لكن سيحتاج هذا التشريع ليصبح نافذ المفعول إلى دعم الأغلبية البسيطة من أعضاء الكونجرس، لكن إذا استخدم بايدن حق الفيتو ضده فإنه سيحتاج إلى دعم ثلثي الأعضاء في كلا غرفتي الكونجرس الأمريكي، بحسب صحيفة “واشنطن بوست الأمريكية”.

حل الدولتين

بالمقابل، قال “بايدن” في حديثه الصحفي، بالأمس، أن”حزبي ما زال يدعم إسرائيل”، لافتًا إلى إن حل الدولتين هو الحل الوحيد لحل الصراع بين الجانبين ،كما تعهد بالعمل المتواصل مع الدول الأخرى للمساعدة في إعادة اعمار غزة.
وأضاف: إن المساعدات للقطاع سيتم تنسيقها مع السلطة الفلسطينية لضمان عدم قدرة حماس على إعادة بناء ترسانتها العسكرية مرة اخري، بحسب قوله.
وأسفر القتال والقصف المتواصل لدة 11 يومًا من قوات الاحتلال علي قطاع غزة عن مقتل 248 شخصًا وإصابة 1900.

تنوع الكونجرس

وبحسب المراقبين، فأن التحول الجذري نوعًا ما في السياسيات الأمريكية تجاه الصراع العربي الفلسطيني، يرجع إلى زيادة التنوع في الكونجرس الأمريكي، وما يمثله ذلك من نتائج خطيرة على الموقف الأمريكي تجاه إسرائيل.

ففي عام 2021، بلغت نسبة السود واللاتينيين والآسيويين والأمريكيين الأصليين في غرفتي الكونجرس 23 في المئة، وذلك وفقا لدراسة أجرتها مؤسسة بيو.

ألا أن “اللوبي اليهودي”، الذي كان يسيطر علي السياسة الخارجية الأمريكية تجاه اسرائيل فيما يتعلق بصراعات الشرق الأوسط، والراجعة لأصوات الناخبيين اليهود في المجلس، مازال حاضر وهو ما يساعد علي الشقاق داخل الكونجرس في الوقت الراهن.

بايدن: نُصلي من أجل صمود وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس

بايدن يشكر السيسي لدوره الكبير في وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى