اقتصاد

انخفاض سعر النفط يخالف استمرار الخفض الطوعي في السعودية

انخفاض سعر النفط من الموضوعات الهامة جداً المتداول الحديث عنها مؤخراً في المملكة السعودية، تحديداً بعد ما تم الإعلان من قبل مصدر مسئول بوزارة الطاقة بأن السعودية سوف تستمر في تقديم تخفيض النفط التطوعي.

الذي يبلغ مليون برميل كل يوم، حيث أن تم التطبيق بتنفيذ ذلك القرار منذ شهر يوليو 2023 ويستمر حتى نهاية الربع الأول من العام الجديد 2024، وقد جاء هذا بالتعاون مع عدة دول مشاركة في اتفاق أوبك بلس.

انخفاض سعر النفط في السعودية

كشفت المملكة العربية السعودية أنها سوف تتواصل في تنفيذ عمليات الخفض التطوعي لإنتاج النفط بما يبلغ مليون برميل على مدار اليوم ويستمر ذلك حتى شهرين مقبلين، ويذكر أن هذا القرار قد جاء تزامناً مع تراجع أسعار الخام أثناء التعاملات التي تمت خلال الشهور الماضية بعد الاجتماع التي قام مع التحالف بشركة أوبك بلس.

انخفاض سعر النفط في السعودية
انخفاض سعر البترول في السعودية

ومن خلال بيان من وزارة الطاقة السعودية تم نشره عبر وكالة الأنباء السعودية، تبين أن إنتاج النفط الخاص بالمملكة السعودية يصل لحوالي 9 مليون برميل في اليوم الواحد، وأوضحت الوكالة من خلال أحد المصادر المسؤولة في الوزارة أنه سوف يتم مراجعة القرار الأخير المتعلقة بمسألة خفض قيمة النفط أثناء الشهر المقبل، وهذا بهدف إعادة النظر في ارتفاع الإنتاج التعمق في الخفض.

ولم تكن السعودية هي الدولة الوحيدة التي قامت بتقديم الخفض الطوعي، بل أن دولة الجزائر والكويت وسلطنة عمان وبعض من الدول الأخرى حرصت على تقديم الخفض الطوعي الإضافي الذي يصل إلى مليون برميل يومياً، والجدير بالذكر أن وزير النفط الكويتي أعلن خفض طوعياً إضافياً إنتاج النفط بمقدار 135 ألف برميل يومياً لمدة تتراوح 3 شهور بداية من 1 يناير 2024.

وتلك الخفض يتم إضافته إلى الخفض الطوعي الإضافي الذي سبق وأعلنت عنه دولة الكمية بمقدار 128 ألف برميل في اليوم بداية من شهر أبريل 2023 وتمتد حتى نهاية شهر 2024.

أسباب انخفاض أسعار النفط اليوم

وأوضح المصدر المسئول بوزارة الطاقة أن الخفض التطوعي للنفط الذي يصل إلى 500 ألف برميل كل يوم، والتي تم الإعلان عنه من قبل المملكة السعودية في شهر أبريل 2023، والذي سيكون ممتد حتى نهاية ديسمبر 2024، وأضاف أن هذا الدعم من أجل الاستقرار وسوف تجري إعادة كميات الخفض الإضافية تبك بشكل تدريجي على حسب ظروف سوق النفط.

انخفاض سعر النفط في السعودية
أسباب انخفاض أسعار النفط اليوم

كما أن بعض الدول الأخرى أعلنت بخفض إنتاج النفط مثل روسيا التي أعلنت بأنها سوف تقوم بتعزيز الخفض التطوعي لإنتاج النفط إلى ما يصل 500 ألف برميل خلال اليوم، والتي تمدد حتى نهاية الربع الأول من عام 2024.

وعلى هذا النحو أعلنت الجزائر الخفض التطوعي الإضافي لإنتاج النفط بحوالي 51 ألف برميل يومياً، منذ بداية شهر مارس ويستمر حتى شهر مارس 2024 لكي يبلغ الإنتاج حوالي 908 ألف برميل يومياً، كما أن وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية ذكرت من خلال بيان بأن دولة الجزائر سوف تقوم بخفضها التطوعي بالتعاون مع عدة دول أخرى مشاركة في اتفاق أوبك بلس.

وأضاف في حديثة أن بعد ذلك أن هذا القرار جاء من أجل دعم استقرار السوق وسوف تجري إعادة تلك الكميات الإضافية من التخفيض بشكل تدريجي طبقاً لأوضاع السوق، ومن جانب أخر كشفت سلطنة عمان خفض طوعياً إضافي يصل إلى 42 ألف برميل يومياً، بداية من اليوم الأول من شهر يناير الجاري حتى نهاية شهر مارس 2024، وإعادة الكميات المخفضة الإضافية بالتدريج على حسب أوضاع السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى