اقتصاد

انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة 30 %

كتبت أميرة السمان

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الدولار الجمركي ارتفع بنسبة 10% تقريبا سيؤثر على أسعار الواردات، من بينها السيارات والأجهزة الكهربائية، متابعا «التصنيع هو الهدف الأول والأخير للبلد، الأولوية للمنتج المصري، لكن المنتج المستورد سيشهد ارتفاعا بالأسعار»، مردفا «يجب الاهتمام إلى الأولويات بملف الواردات بينها القمح»، مشيرا إلى أنه قد تنشأ أزمة بين الصين وأمريكا بسبب تايوان.

وأوضح “موسى” أن أسعار الخضروات والفاكهة شهدت انخفاضا بنسبة 30%، مشيرا إلى أن سعر كيلو البطاطس يتراوح ما بين 2 إلى 3.5 جنيه بسوق العبور، كما يتراوح سعر كيلو الفلفل الرومي من 2 إلى 4 جنيهات، وسيصل إلى 10 جنيهات كحد أقصى في أسواق التجزئة بعدما كان يسجل 14 جنيها، ما يصل كيلو البامية إلى 17 جنيها، ويصل ورق العنب إلى 14 جنيها.

وأشار إلى أن سعر كيلو البلح السيوي يتراوح ما بين 20 جنيها إلى 25 جنيها، كما يتراوح سعر البطيخة ما بين 32 جنيها و40 جنيها، وكيلو الخوخ بـ 7 جنيهات، جاء ذلك خلال إذاعة حلقة برنامجه «على مسئوليتي» .

وكانت مصلحة الجمارك المصرية أعلنت في الساعات الأولى من صباح اليوم منشور أسعار رقم 58 لسنة 2022 الصادر من الإدارة العامة للتقييم الجمركى بالإدارة المركزية للتعريفة والقيمة والمنشأ بمصلحة الجمارك .

والخاص بأسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصرى والمعلنة من البنك المركزى والتى سيتم العمل بها يوم 1 يونيو 2022 .

وقد قامت الإدارة العامة للمعلومات بالإدارة المركزية للسياسات والإجراءات بإدراج الأسعار الواردة بالمنشور على شبكة الحاسبات الآلية بمصلحة الجمارك لتنفيذه والعمل به

ومن جانبه قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن هناك انخفاضا بأسعار بعض المنتجات تصل إلى من 30 إلى 50% فيما تصل في أخرى إلى 60%، موضحا أن سعر البامية انخفض إلى 25 جنيها، وورق العنب انخفض سعره كثيرا ليصل ما بين 15 إلى 18 جنيها، والملوخية بـ 5 جنيهات، مؤكدا أن أسعار سوق العبور هي الأسعار المرجعية الحقيقية للمنتج الزراعي.

ولفت “نجيب” إلى أن أسعار الخضروات في البحيرة أرخص من القاهرة وبعض المدن الأخرى، مؤكدا أن هناك انخفاض في أسعار المشمش ليباع بـ10 جنيهات والباذنجان من 5 إلى 6 جنيهات، مشددا على أن المنتجات الزراعية أصبحت متاحة لكل مواطن مصري بسبب المشروعات، مشيرا إلى أن الأسواق ستشهد انخفاضا في أسعار السلع الزراعية الفترة المقبلة منها الطماطم على سبيل المثال بسبب زيادة الإنتاج.

وتابع نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن مصر تشهد استقرارا في الأحوال الجوية الذي ينعكس على زيادة الإنتاج الزراعي، مردفا أن مصر صدرت منتجات زراعية إلى دول العالم بنحو 5 ملايين و600 ألف طن.

ونوه بأن الأسواق تستقبل منتجات زراعية تصل 20 ألف طنا يوميًا بعدما كانت من 16 إلى 17 ألف طن، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي» .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى