سياسة وبرلمان

انتقادات برلمانية لدور التعليم العالي في مواكبة سوق العمل ومطالب بحل أزمة عجز الأسرة بالمستشفيات الجامعية

كتب – محمد يوسف:

انتقد النائب عبد المنعم إمام، تراجع دور التعليم العالى عن سوق العمل ومواكبة الوسائل التكنولوجية الحديثة العالمية، قائلا:” بعيدين كل البعد عن العالم، الروبوتات تهدد العالم ونحن نعمل بالقواعد والنظم القديمة ولم نحدث مناهجنا لتواكب العالم الخارجى”.

كما انتقد النائب أحمد دراج تراجع دور البحث العلمى خلال الفترة الأخيرة، على الرغم من أهميته في الوقت الراهن للنهوض بالاقتصاد القومى وخطوة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية والنهوض بالصناعة فى مختلف القطاعات، موضحًا:” للأسف رسائل الماجستير والدكتوراة بتتباع على الأرصفة بالكيلو، ومفيش بحث علمى، والمفروض يبقى اسم وزارة التعليم العالى فقط ، لأن مفيش بحث علمى فى الأساس”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس والمخصصة لمواجهة وزير التعليم العالى والبحث العلمى .

فيما طالب النائب عمرو هندى، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، زيادة نسبة قبول الطلاب المصريين بالخارج فى الجامعات المصرية، متابعا:” لدينا 15 مليون مصرى فى الخارج يجب العمل على استقطاب أبنائهم الحاصلين على الشهادات العلمية، ومن ثم يجب إعادة النظر فى اشتراطات التنسيق لمنحهم اماكن أكبر فى الكليات لجذبهم”.

وطالب النائب عصام ياسين، زيادة الاعتمادات المالية المخصصة لكليات العلوم بمختلف الجامعات لتلبية احتياجات الطلاب والدارسين من أجهزة مختلف لمساعدة الطلاب على الابتكار ، مشددة على ضرورة زيادة المخصصات المالية للكليات العلمية.

وتساءل النائب إيهاب منصور، عن خطة الوزارة لتلبية احتياجات سوق العمل والبحث العلمى، قائلا:” هل الوزارة تضع البحث العلمي ككيان له منتج عايزين نشوف قماش للبحث العلمى.

وشددت النائبة إيرين سعيد، على أهمية ربط التعليم العالي بسوق العمل، خاصة وأن هناك بعض التخصصات لا يوجد لها مسميات وظيفية ، مقترحة أن يتم عمل تخصصات فى كلية الصيدلة، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمى، متابعة:” البيروقراطية المتبعة فى البحث العلمى نتج عنها هجرة الباحثين للخارج، مشددة على أهمية أن يكون هناك تنسيق كامل بين الوزارة والباحثين لعدم خلق فجوة بينهما ينتج عنها زيادة هجرة الباحثين فى وقت البلد فى أمس الحاجة لجهودهم”.

وطالب النائب مكرم رضوان، وضع حلول جذرية لعجز الأٍسرة بالمستشفيات الجامعية مع توافر أطباء متخصصين على درجة عالية من الكفاءة، فى الوقت الذى يوجد عدد من الأسرة فى مستشفيات وزارة الصحة ويوجد عجز فى العنصر البشرى وهذا يكون من خلال آلية للعمل.

النائبة أمانى الشعولى، شددت على ضرورة الاهتمام بجامعة الأقصر من خلال توفير الاعتمادات المالية اللازمة للكليات المختلفة، إضافة إلى البت في قرارات أوائل الخريجين قبل تخريج دفعة جديدة.

وطالب النائب السيد رحمو، بالتنسيق الكامل مع الطلاب المصريين الدارسين فى الخارج خاصة فى الدول التى تشهد أوضاع غير مستقرة، خاصة وأن هناك صعوبة فى إرسال المصروفات لهؤلاء الدارسين، ومن ثم يجب العمل على كيفية التواصل معهم بشكل جيد ودائم واستقبالهم فى حال رغبتهم فى ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى