الموقعتحقيقات وتقارير

انتصار لحقوق العمال.. «الموقع» ينشر تفاصيل تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

في خطوة جديدة تعد انتصار للعاملين في القطاع الخاص، أعلن المجلس القومي للأجور في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور، أنه اعتبارًا من أول يناير 2022 سيتم تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، يسرده “الموقع” خلال نقاط في السطور التالية..

_اتفق المجلس خلال اجتماعه على تحديد قيمة العلاوة الدورية بما قيمته 3% من الأجر التأميني، أي حوالي 70 جنيه كحد أدنى، تطبق على كل منشآت القطاع الخاص بشكل متوازن وفقا للعام المالي المحاسبي لكل منشأة.

_كما اتفق أعضاء المجلس القومى للأجور على قرار تحديد الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص بواقع 2400 جنيه.

_أكد المجلس على أن يكون الحد الأدنى للأجور إلزاميًا لمنشآت القطاع الخاص بدءا من يناير 2022، بعد أن تم منح المنشآت المتعثرة بسبب الضغوط الاقتصادية التي فرضتها جائحة كورونا مساحة من المرونة للتقدم بطلبات للمجلس باستثنائها من تطبيق الحد الأدنى للأجور لحين تحسن ظروفها الاقتصادية.

نرشح لك : مؤسس «أمهات مصر» لـ«الموقع»: قرار إلغاء التشعيب بالثانوية عبء علي الطلاب.. ولابد من حوار مجتمعي

_وصل للمجلس 3090 طلبًا فرديًا للاستثناء من تطبيق القرار، و2855 طلبًا من 22 قطاع خلال فترة تلقي الطلبات وسيتم تأجيل تطبيق الحد الأدنى للأجور بالمنشآت التي تقدمت بطلبات استثناء بسبب الظروف الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا حتى نهاية منتصف فبراير القادم لحين الدراسة والفحص والتحقق من طلبات الاستثناء وذلك وفقا للمادة الثانية من القرار رقم 57 لسنة 2021.

_وزيرة التخطيط أكدت أن إعلان بدء تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص يعد خطوة مهمة وغير مسبوقة في تفعيل مهام المجلس القومي للأجور، وأنّ المجلس حاول من خلال لجانه المختلفة تحقيق التوازن بين حقوق العمال في الحصول على أجر مناسب يضمن مستوى معيشيًا مناسبًا مع مراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها عدة قطاعات بما يجعلها لا تستطيع تحمل أعباء جديدة.

_ قرارات المجلس القومي للأجور ستكون ملزمة وفقًا لقانون العمل الجديد الذي تمت مناقشته في مجلس الشيوخ، وسوف يتم مناقشته في مجلس النواب في الأسابيع المقبلة.

ويضم المجلس تمثيلًا متوازنًا لكافة الأطراف من الوزارات ذات الصلة وممثلي القطاع الخاص والغرف التجارية واتحاد الصناعات واتحاد عمال مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى