محافظات

الهوية المصرية والعولمة الثقافية..لقاء بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية

القليوبية محمد نبيل

نفذت إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية، بالتعاون مع الإدارة المركزية للتعليم المدني بوزارة الشباب والرياضة فعاليات اللقاء اليوم عن ” الهوية المصرية والعولمة الثقافية ” وذلك لرفع كفاءة أعضاء البرلمان، بمركز شباب عزيز وبدوي التابع لإدارة شباب بنها، بحضور الدكتور ناصر السيد مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني بالمديرية .

حاضر اللقاء الدكتور ابراهيم حسيني هلال استاذ بمعهد الخدمة الاجتماعية ببنها تناول اللقاء عدة محاور، ماهي الهوية ومكوناتها؟ وهي الشخص مما يتسم به من مجموعه صفات تميزه عن الاخرين وتجعله منفردا بها ،فهي صفات تشمل كل جوانبه وتمثل في الجانب الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي ،وسمات الهوية المصريه تتمثل في اللغه : تعد من أبرز مقومات الهويه وأهم عناصرها، والعادات والتقاليد: هي التي تم توارثها عبر الآباء والاجداد ،والسمات الشخصيه : التي تتمثل في الملامح .

كما تناول ماهيه العولمة: بأنها نظام عالمي جديد يقوم علي العقل الالكتروني ، والثورة المعلوماتية القائمة علي المعلومات والإبداع الثقافي غير المحدود ، دون اعتبار للأنظمة والحضارات والثقافات والقيم ، والحدود الجغرافية والسياسية القائمة في العالم، كما أن العولمة هي العملية التي يتم بمقتضاها إلغاء الحواجز بين الدول والشعوب والتي تنتقل فيها المجتمعات من حالة الفرقة والتجزئة إلي حالة الاقتراب والتوحد ، ومن حالة الصراع إلي حالة التوافق ، ومن حالة التباين والتمايز إلي حالة التجانس والتماثل ، وهنا يتشكل وعي عالمي , وقيم موحدة تقوم علي مواثيق إنسانية .

وأوضح ماهي العلاقة بين العولمة والهويه؟العولمة فأنها تسعي إلي إلغاء السيادة علي المكان أو إضعافها مستعينة بوسائلها وآلياتها من تخطي الحدود والقفز من فوقها والتعدي علي خصوصيات المكان وسكانه واختراقه وغزو ثقافة شعبه وحضارته ، وفرض ثقافة آخري عليه ، ما قد يضعف من انتمائه الوطني والقومي ،اما التعارض بين الهوية والعولمة هو صراع يعيشه العالم ككل كما يعيشه كل بلد علي حده ” متقدماً ” كان هذا البلد أم مختلفاً .

وهناك جوانب عديدة في صراع العولمة مع الهوية ، أحد هذه الجوانب الهامة هو التطبيقات العلمية في مجال الإعلام ، عبر القنوات الفضائية وعبر الانترنت خاصة وهي التطبيقات التي أخذت تقلل من دائرة الاحتكار في مجال المعرفة .

وأكد الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية، أهمية دور مديرية الشباب والرياضة وادارة البرلمان في اتاحة الفرصة للشباب في تنمية فكرهم ووعيهم بأنواع مختلفة من النواحي الثقافي والسياسية وكذلك اجتماعيا فمثل هذه اللقاءات الهادفه عملت على تغيير افكار وأذهان الشباب الى السلوك والعمل الايجابى وترسيخ المبادئ والقيم الأخلاقية والإنسانية وتنمية قدراتهم المعرفيه والابتكاريه فهذه البرامج كانت احدي الوسائل المستخدمه لأشباع حاجات الافراد .

تأتي فعاليات البرنامج برعايه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضه وبتوجيهات الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية وتحت إشراف الدكتور وليد الفرماوي وكيل المديرية للشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى