أخبار

“الهجرة”: طائرات ستتحرك من أوكرانيا لإجلاء المصريين تباعا.. والرئيس يتابع

كتبت أميرة السمان

توجه السفير صلاح الدين عبد الصادق مُساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج قد توجَّه إلى بوخارست ظهر اليوم على متن تلك طائرة؛ حيث تولى، مع السفير مؤيد الضلعي سفير جمهورية مصر العربية في رومانيا، مُتابعة الإجراءات الخاصة بسفر المواطنين المصريين التي تضطلع بها السفارة، وإنهاء كافة الترتيبات الإجرائية والتنظيمية والطبية ذات الصلة، أو تلك الخاصة بالأوراق الثبوتية للمواطنين، فضلًا عن الفحوصات المتعلقة بفيروس كورونا المُستجد.

ومن جانبها أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن البدء في عودة الطلاب المصريين وقرب استقبال طائرة العائدين من أوكرانيا قرار دولة، مشيرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ اللحظة الأولى لحرب روسيا وأوكرانيا وهو يتابع أزمة الطلاب وكل التقارير التي تصل له في هذا الشأن.

وأضافت “مكرم”، أن هناك عدد من الطائرات سيتحرك تباعا من أوكرانيا لإجلاء المصريين، قائلة: “ما يحدث اليوم علامة ايجابية وبداية قوية وصورة مشرفة وبدأنا بنقل المصريين الذين توجهوا لرومانيا وسنستكمل مع بولندا”.

وتابعت وزيرة الهجرة أن “عدد من الطائرات سيتم ارسالها تباعا لإجلاء الطلبة المصريين المغادرين لحدود اوكرانيا، ونحترم اجراءات الدول الاخرى علما بأن التكدس على الحدود الاوكرانية يتسبب في انتظار المصريين قبل فترة كبيرة قبل المغادرة ولكن ما يحدث ليس تعنتا مع المصريين”، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”.

وكانت سفارة جمهورية مصر العربية لدى بوخارست قد عملت، بالتنسيق مع السلطات الرومانية الصديقة، على استقبال مواطنينا منذ عبورهم للحدود الأوكرانية، وتيسير استقبالهم والعمل على توفير كافة أوجه الرعاية اللازمة لهم، انتهاءً بتسفيرهم باتجاه أرض الوطن مساء اليوم الثلاثاء.

يذكر أنه في إطار تضافر جهود مختلف مؤسسات الدولة المصرية للعمل على احتواء تداعيات الأزمة الأوكرانية على المواطنين المصريين في أوكرانيا، فقد أسفرت تلك الجهود عن تسيير رحلة مصر للطيران إلى بوخارست اليوم، الأول من مارس الجاري، لإعادة المواطنين المصريين المتواجدين في رومانيا بعد عبورهم للحدود الأوكرانية، حيث أقلعت الطائرة منذ قليل من بوخارست باتجاهها إلى أرض الوطن، وعلى متنها 175 مواطنًا مصريًا.

هذا، وكان السفير صلاح الدين عبد الصادق مُساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج قد توجَّه إلى بوخارست ظهر اليوم على متن تلك طائرة؛ حيث تولى، مع السفير مؤيد الضلعي سفير جمهورية مصر العربية في رومانيا، مُتابعة الإجراءات الخاصة بسفر المواطنين المصريين التي تضطلع بها السفارة، وإنهاء كافة الترتيبات الإجرائية والتنظيمية والطبية ذات الصلة، أو تلك الخاصة بالأوراق الثبوتية للمواطنين، فضلًا عن الفحوصات المتعلقة بفيروس كورونا المُستجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى