سياسة وبرلمان

« النواب» لـ«الموقع» : انتقال المجلس لمقره الجديد بالعاصمة الإدراية في يناير 2022

كتبت – سمر المغربى

شهور قليلة تفصلنا عن المشهد المنتظر حيث انتقال كافة الوزارات و العاملين بها ومجلسى النواب و الشيوخ إلى المقار الجديدة بالعاصمة الإدارية ، التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى تبلغ مساحتها الإجمالية 170 ألف فدان، وتستحوذ على عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة الي نحو 6.5 مليون نسمة.

وفى الربع الأخير من العام الجارى ينتقل أعضاء مجلس النواب إلى قبة المجلس بمقرها الجديد بعد أن شهد المقر الحالي تاريخًا حافلًا من العمل البرلمانى وهذا ما أكده النائب أحمد فؤاد أباظة وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، لـ”الموقع” ، لافتًا إلى أنه المقر الجديد بالعاصمة الإدارية يعتبر صرح برلمانى عظيم سيشهد الكثير من التشريعات .

كما أكد أباظة، أن مصر تعيش فى عصر الإزدهار والنمو والتغيير ، مضيفًا أن الرئيس السيسى وضع رؤية مستقبلية لمصر ونحن الآن نشهدها على أرض الواقع من القضاء على العشوائيات وبناء الأسمرات ، والإزدهار الاقتصادى فى ظل انتشار فيروس كورونا .

ويقع مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة إجمالية 126 ألف متر مسطح ويتكون من مبنى المجلس “المبنى الرئيسي”، ومبنى الخدمات والموقع العام ” الأسوار والطرق الداخلية والمساحات الخضراء”.

وتبلغ مساحة مبنى مجلس النواب 18 ألف متر مسطح ويتكون من بدروم وأرضي و8 أدوار متكررة و قبة قطر 50 متر ويضم قاعة رئيسية سعة 1000 عضواً ومكاتب إدارية.

وتشمل المبانى الخدمية (مسجد يسع 300 مصلى – مستشفى 50 سرير- محطة إطفاء – مبنى سجل مدنى وشهر عقارى للموظفين – مبنى تعامل مع الجمهور – أسوار بطول 1400 متر طولى – 8 مداخل – نافوره أمامية ) وجراج على مساحة 40 ألف متر مسطح على دورين يسع 1500 سيارة .

ويتميز المشروع بأن جميع خاماته محليه الصنع ومزود بأحدث أنظمة الإنارة والإنذار والحريق والتكييف المركزي وقد تم الإنتهاء من الهيكل الخرساني للمبني الرئيسي وجاري تشطيبه وتجهيزه علي أعلي مستوي من المباني الحكومية الحديثة.

جدير بالذكر أن اجمالى كميات الخرسانة بالمشروع بلغت حوالي 160 ألف م3خرسانة ،و إجمالى كميات الحفر بالمشروع (320 ألف متر مكعب ) من ضمنها ما يقرب (160 ألف متر مكعب ) صخور .

بينما يقام مبنى مجلس الشيوخ على مسطح إجمالي 33000 ألف م2 ويتكون من أرضي و3 أدوار متكررة وقاعة رئيسية تسع 406 نائب وصالونات وأجنحة وشرفات لكبار الزوار والاعلاميين والصحفيين وقاعة اجتماعات كبرى سعة 50 فرد.

كما يضم المبني عدد من المكاتب الإدارية واللجان العامة ومركز إعلامي ومطبعة ومركز معلومات وحاسب آلي وعيادة طوارئ ومطعم وجراجات تتسع لأكثر من 250 سيارة.

أول وزارة تبدأ عملها بالحي الحكومي .. وزير الكهرباء يباشر العمل من العاصمة الإدارية الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى