اقتصادالموقع

النفط يرتفع بعد تأكيد السعودية وروسيا على خفض الإمدادات

كتب صلاح إبراهيم

ارتفع سعر النفط في آسيا بعد أن أكدت المملكة العربية السعودية وروسيا أنهما ستلتزمان بخفض إمدادات النفط بأكثر من مليون برميل يومياً حتى نهاية العام، وفقًا لبلومبرج.

وجرى تداول خام برنت القياسي العالمي فوق 85 دولاراً للبرميل، في حين اقترب خام غرب تكساس الوسيط من 81 دولاراً. ويأتي إعلان الدولتين ذاتَي الوزن الثقيل في “أوبك+” يوم الأحد بعد تلاشي الارتفاع الناتج عن مخاوف الحرب بين إسرائيل وحماس والمخاوف بشأن ضعف الطلب العالمي مما أدى إلى انخفاض أسعار النفط بأكثر من 6% الأسبوع الماضي.

وارتفع سعر النفط الخام بعد هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، لكن هذه المكاسب تبددت الآن بالكامل تقريباً مع استمرار احتواء الحرب وعدم تعطيل الإمدادات من الشرق الأوسط التي تعتبر مصدر حوالي ثلث النفط في العالم.

وبينما لا تزال فرصة انتشار الصراع في جميع أنحاء المنطقة قائمة، أصبح ضعف التوقعات الاقتصادية العالمية الآن المحرك الرئيسي للأسعار. وأثار الانكماش المفاجئ في قطاع التصنيع الصيني الشهر الماضي تساؤلات حول التعافي في أكبر مستورد للنفط في العالم، بينما تنمو المخزونات الأميركية. وحتى انخفاض الدولار، الذي يجعل النفط أرخص بالنسبة لمعظم المشترين، لم يكن كافياً لوقف التراجع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى