الموقعتحقيقات وتقاريرغير مصنف

“النائب في الانتظار”.. ماذا يحدث إذا تعرض الرئيس الأمريكي للاغتيال؟

كتبت- دعاء رسلان

“تشديدات أمنية.. وإجراءات وقائية”.. هكذا يمكن وصف الأوضاع في العاصمة الأمريكية “واشنطن، خلال فترة تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن” لحكم الولايات المتحدة الأمريكية، عقب الاستلام من الرئيس السابق “دونالد ترامب”.

وتسائل البعض عن الأوضاع الأمنية في مراسم تنصيب “بايدن”، وماذا يحدث في حالة تعرضه للاغتيال.

وتعليقًا على ذلك، قال اللواء إيهاب يوسف، خبير إدارة المخاطر الأمنية، إن هناك العديد من الإجراءات التي يتم إتباعها في حالة تعرض الرئيس الأمريكي الأمريكي الجديد “جو بايدن” للاغتيال خلال حفل تنصيبه أو بعد ذلك.

وأضاف “يوسف” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن الدستور الأمريكي ينظم الحكم في حالة اغتيال الرئيس، بحيث يتولى نائب الرئيس منصب الرئيس خلال فترة الحكم والتي تكون مدتها 4 سنوات.

وأوضح خبير إدارة المخاطر الأمنية أنه خلال فترة حكم نائب الرئيس الأمريكي وقت اغتيال الرئيس لا يحق إجراء انتخابات رئاسية أخرى لحين انتهاء مدة حكمه للولايات المتحدة الأمريكية.

وبين أنه في حالة تعرض الرئيس الأمريكي للاغتيال أو حالة مرضيه تمنعه من ممارسة مهامه أو أي سبب يُفقده قدرته على إتمام عمله، يحل محله نائب الرئيس ويتم حكم ولايته للبلاد.

وتابع أن نائب الرئيس يتولى فترة الحكم 4 سنوات ومع الجولة الجديدة يتم إجراء انتخابات رئاسية، وحينها يمكنه الترشح للرئاسة مرة أخرى أو أن يكون نائب مرة أخرى للرئيس الجديد الذي يتم انتخابه للولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى