الموقعخارجي

“الموقع” ينشر قرار وزراء الخارجية العرب الطاريء بشأن فلسطين

أكد وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارئ اليوم الإثنين في القاهرة، بمقر الجامعة العربية، برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، بشأن الأوضاع العربية ودعم القضية الفلسطينية، على مركزية القضية الفلسطينية، وعلى التزام كل الدول العربية بدعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف، وعلى رأسها تقرير المصير وحق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة، على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أكد القرار الذي حمل رقم “8525”، وحصل “الموقع” على نسخة منه، على ضرورة إيجاد حل عادل لقضبة اللاجئين الفلسطينيين وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم “194”.

وشدد القرار الوزاري العربي، على تمسك الدول العربية بحل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على أساس القنون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية التي أقرت عام 2002 بكامل عناصرها، ومبدأ الأرض مقابل السلام. واعتبار هذا الحل السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والدائم في منطقة الشرق الأوسط، ومطالبة الجانب الإسرائيلي بالاستجابة لمبادرة السلام العربية.

وحث الوزراء العرب في قرارهم، الأطراف الدولية بما في ذلك الأمم المتحدة والرباعية الدولية على اتخاذ خطوات عملية من أجل إطلاق مفاوضات ذات مصداقية تعالج جميع قضايا الحل النهائي تفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وإلى تحقيق السلام العادل والشامل الذي يمثل خيارا استراتيجيا عربيا.

كما أكد وزراء الخارجية العرب، أهمية دور الولايات المتحدة الأمريكية وأطراف الرباعية الدولية في هذا الإطار.

وفيما يلي نص القرار:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى