الموقعتحقيقات وتقارير

«الموقع» يكشف كواليس اجتماع الحركة المدنية كريمة الحفناوي تطالب مجلس أمناء الحوار الوطني بإذاعة وعلانية الجلسات القادمة

كتبت- روان لاشين و نورهان أبوزيد

قالت كريمة الحفناوي، القيادية بالحزب الاشتراكي، إن الاجتماع الذي عقد أمس، من قبل الحركة المدنية جاء بعدما اجتمع المقررون والمقررون المساعدون بمجلس الأمناء للحوار الوطني؛ ليتناقشوا في أكثر من موضوعٍ متعلق بالقضايا التي ستتم مناقشتها من قبل اللجان النوعية في الحوار.

وأضافت الحفناوي، في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»، أن هناك 18 لجنة نوعية للمحور السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وكل لجنة تتولى قضية من قضايا الحوار الوطني.

وتابعت الحفناوي، أنه من المفترض من خلال اجتماع الحركة المدنية بالأمس أن يتم خلال هذه الأيام ترشيح المحاور الذي تُناقش في اللجان النوعية، مضيفةً أنه من الممكن أن يكون عدد المناقشين في كل لجنة وكل محور من محاور اللجنة النوعية 30 شخصًا، مع مراعاة التوازن والمساواة بين المعارضة والجهة الداعية للحوار.

نرشح لك: رئيس بيت المِصريين بـ«السويد» في حواره لـ«الموقع»: 90% من المصريين في السويد يلجأون للسفر عبر الشركات الأجنبية بسبب ارتفاع تذاكر مصر للطيران

وأشارت الحفناوي إلى أنه تم مناقشة آليات و شكل الحوار، بحيث يكون هناك حرص على أن يتخذ الحوار شكلا جديا ويعرض كافة القضايا والآراء، وأن تكون الجلسات واضحة وفي علانية ليعرف الشعب كل الرؤى والبدائل الموضوعة للأزمات المتواجدة في كافة القضايا.

وأكملت الحفناوي، أنه خلال تلك الفترة ستنشط الحركة المدنية فعالياتها من خلال عَقد ورش العمل حول القضايا المهمة بالنسبة إلى الحوار الوطني، ومن القضايا التي لها الأولوية في المناقشة هي ما تخص المحور السياسي والأحزاب والحبس الاحتياطي و الانتخابات، وأن تعقد الورش في باقي المحافظات ليست بالقاهرة فقط، لنقل الحوار لجميع المحافظات لمعرفة ماهية القضايا والرؤى المطروحة لحل الأزمات.

نرشح لك: أكمل قرطام لموقع «الموقع» لو وصلت الأمور لضرب سد النهضة لازم نضربه للحفاظ على حق مصر في الحياة

ومن جانبه، أردف مجدي حمدان، القيادي بالحركة المدنية، أن الاجتماع الذي عقد بالأمس هدفه مناقشة الخطوات التي من المفترض على المقررين أن يتولوا القيام بها في المرة القادمة.

وأضاف حمدان، في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»، أن الاجتماع شمل أسماء المتحاورين من أحزاب الحركة المدنية التي سيتم تقديمها على وجه السرعة للمقررين و المقررين المساعدين لكي يسجلوها في اللجان.

وتابع حمدان، أنه تم الاتفاق في الاجتماع أنه بحسب المادة 18 من لائحة مجلس أمناء الحوار الوطني سيكون هناك في كل لجنة 10 أشخاص يمثلون الحركة المدنية و10 يمثلون السلطة و10 يمثلون الخبراء، بحيث أن العدد الكامل لا يتجاوز الـ30 فردا في كل لجنة.

نرشح لك: بالفيديو .. يحي قلاش وعمرو بدر وسيد الطوخي يتحدثون في ندوة «الموقع» عن الحوار الوطني والصحافة والاعلام والنقابات و الحكومة والمناخ العام

وأكمل القيادي بالحركة المدنية، أنه وبشكل مؤكد تم اتخاذ التصويت على عدم الدخول بشكل فعلى في الحوار إلا بعد إخلاء سبيل القوائم والأسماء المقدمة من الحركة المدنية.

وكانت قد عقدت الأحزاب المدنية اجتماعا، أمس، بعد عقد مجلس أمناء الحوار الوطني، الإثنين 10 أكتوبر 2022، تاسع اجتماعاته، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ وذلك لاستعراض ما تم من إجراءات في لقاء مقرري المحاور الرئيسية واللجان الفرعية والمقررين المساعدين، وكذلك لاستعراض مقترحاتهم في خطط العمل وجداول الأعمال خلال الفترة القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى