الموقعتحقيقات وتقارير

«الموقع» يستعرض منتدي “شباب العالم” ومؤتمرات الشباب في القاهرة والمحافظات في أرقام

كتبت – أميرة السمان

«ابدع انطلق» كانت هذه فكرة مؤتمر الشباب لتؤكد تبني الدولة لفكر جديد في إتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن آمالهم ومتطلباتهم، مما مثل حالة فريدة لم تشهدها مصر من قبل، حالة تعبر عن المواجهة والشفافية بين الشباب والدولة، ومشاركة مجموعة كبيرة من الشباب من مختلف الفئات والتخصصات والمحافظات.

وقد حرص الرئيس السيسي على الحضور والمشاركة في جلسات جميع مؤتمرات الشباب بداية من المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد في أكتوبر 2017 بمدينة شرم الشيخ، جميع المؤتمر الدوري الخامس للشباب الذي عقد في مايو الماضي بالقاهرة، ثم المؤتمر الدوري الثاني للشباب الذي عقد بمحافظة أسوان في يناير الماضي. وحرص الرئيس على الاستماع إلى أفكار الشباب وتسجيلها بنفسه، فتحول الشباب من مستمع للحكومة إلى متحدثين يطرحوا أفكارهم ورؤيتهم في مختلف القضايا والملفات بكل حرية وشفافية، كما أن المؤتمر مثل أيضا فرصة في خلق حالة من الحوار المجتمعي بين فئات الشباب ونفسهم.

ولم تقتصر المؤتمرات فقط على القضايا الاقتصادية أو السياسية فقط بل شمل أيضا نواحي اجتماعية وانسانية أخرى، فكانت المؤتمرات ملتقى للحوار ومسرح للفنون والمواهب ومنصة لتتويج الشباب المتميزين والمبدعين والأبطال في كافة المجالات وقطاعات الدولة. فتحول المؤتمر إلى صانع للروح الإيجابية والتفاؤل بصورة عامة وفي المحافظات التي يُعقد بها بصورة خاصة. كما أن فكرة إنعقاد المؤتمر بشكل دوري في مختلف أقاليم ومحافظات الجمهورية، كان له بالغ الآثر لدى جميع الشباب، وكانت رسالة واضحة من الدولة بنظرتها المتساوية لجميع أبناءها دون تفضيل أو تمييز.
ولعل أصداء نجاح المؤتمر لم تقتصر على الجانب المحلي فقط، فقد أبدى عدد من رؤساء الدول إعجابهم بفكرة المؤتمر وحرصوا على التعرف على التجربة المصرية فيما يتعلق بالمؤتمرات الوطنية للشباب وتطبيقها في بلدانهم.
مؤتمر الشباب الوطنى الأول بشرم الشيخ اكتوبر 2016.

وشارك بمؤتمر الشباب 3000 شاب من مختلف محافظات الجمهورية.

كما شارك بالجلسات 487 متحدث خلال المؤتمر بينهم 330 شاب بإجمالي عدد جلسات 83 جلسة وورشة على مدار 120 ساعة عمل.

وشمل المحور الإقتصادي 15 جلسة وورشة عمل تحدث فيها 180 متحدث بينهم 80 شاب بشأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتحديات التي تواجهها ودورها في القضاء على البطالة والبيروقراطية.

وكانت أبرز توصيات مؤتمر الشباب: إنشاء هيئة مستقلة ومركز إبداعي للمشروعات وتعديل التشريعات القانونية دعمًا للاستثمار، والتأكيد على وصول الدعم لمستحقيه، وتحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي، ورفع قدرة الانتاج وتنفيذ برامج الاصلاح المتكاملة ك حل لازمه سعر صرف العملات الأجنبية.

وشمل المحور السياسي للمؤتمر 23 جلسة وورشة عمل بإجمالي 137 متحدث بينهم 121 شاب، كان أهم ما تمت مناقشته خلالها المحليات وأهمية مشاركة الشباب في الانتخابات القادمة وذلك بجلسة المشاركة السياسية ودور الشباب ومفهوم المشاركة ومستوياتها والتحديات التي تواجهها.

وأبرز توصيات المحور السياسي للمؤتمر

أهمية انشاء هيئات مساعدة للوزراء من الشباب مع التأكيد على زيادة الدعم والوعي السياسي بكل السبل الممكنة.

1- المحور التعليمي وشمل محور التعليم 14 جلسة وورشة عمل شارك 95 متحدث بينهم 63 شاب، وكان أهم ما تم مناقشته بها كيفية ربط منظومة التعليم بسوق العمل ومفهوم التعليم المدمج والبحث العلمي، وكانت أبرز توصياته:

-إعداد دراسات وافية عن تجهيز سوق العمل وربط احتياجات المشروعات القومية بسوق العمل.
-تفعيل هيئة جودة التعليم والاهتمام بالمعلم.

2- المحور الثقافي وشمل محور الثقافة 30 جلسة وورشة عمل شارك 160 متحدث بينهم 112 شاب، وناقش موضوعات متعلقة بالتراث المصري والفنون والثقافة ودور الأدب والفن في التنمية المجتمعية ومسرح المواهب، وكانت أبرز توصياته:

-زيادة الوعي الثقافي والاعتزاز بالوعي الثقافي المصري.
-الاهتمام بالأفلام الوثائقية وقصور الثقافة والبيت الفني للمسرح.
-تفعيل دور المجتمع لدعم المسرح.

كما تضمّن المؤتمر محاور أخرى مثل: نموذج محاكاة الدولة المصرية، معرض الفنون، الصالون الثقافي، وكانت أبرز توصياته:

اطلاق المشروع القومي لتأهيل شباب الدعاة.
اصدار القوانين المنظمة للاعلام.
دراسة كيفية عودة الجماهير للملاعب.
تنمية الصعيد وتعمير سيناء.
اطلاق برامج توعية صحية لأضرار المخدرات.
اصدار تشريعات رادعة للهجرة غير الشرعية.
تشديد الرقابة على المصنفات الفنية.
تفعيل المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا.
انشاء نقابة للاعلاميين.
وضع آلية لمتابعة توصيات المؤتمر.

كما قرر الرئيس السيسي فتح باب تلقي الآراء والمقترحات عبر الموقع الالكتروني للمؤتمر وكافة وسائل التواصل الاجتماعي على مدار العام على أن يُّخصص فريق عمل لدراستها والرد عليها ومتابعة آليات تنفيذها لنوفمبر . ومن أهم فعاليات المؤتمر استحداث جائزة الابداع للشباب.

وجاءت قرارات الرئيس في الجلسة الختامية:

تشكيل لجنة وطنية من الشباب، تخضع للإشراف المباشر من قبل رئاسة الجمهورية، تقوم على إجراء فحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أي أحكام، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية في الدولة، مشيرًا إلى التزام هذه اللجنة بتسليم تقريرها خلال 15 يومًا فقط؛ لاتخاذ ما يتناسب من إجراءات مع كل حالة.

تشكيل مركز وطني لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية، من الناحية السياسية، والاقتصادية، والأمنية والاجتماعية، من خلال نظم ومناهج ثابتة ومستقرة؛ لضخ الكوادر الشابة في المجتمع.

عقد مؤتمر شهري مع الشباب، يحضره عدد مناسب من الشباب بمختلف الفئات، يتم خلاله عرض ومراجعة التوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطني الأول للشباب، وما يستجد بعدها وصولًا إلى المؤتمر الوطني الثاني، المقرر عقده في نوفمبر2017.

دراسة مقترحات وتعديلات قانون التظاهر المقدمة من الشباب خلال المؤتمر، وإدراجها ضمن حزمة القوانين والتشريعات المقرر مناقشتها خلال دور الانعقاد الحالي لمجلس النواب، فضلًا عن عقد حوار مجتمعي شامل لإصلاح وتطهير منظومة التعليم، خلال شهر على الأكثر، بحضور جميع الخبراء والمتخصصين، مع وضع ورقة عمل لتصحيح مسار التعليم، وتقديمها في المؤتمر الشهري المقرر عقده في ديسمبر المقبل.

دعوة شباب الأحزاب والقوى السياسية لإعداد برامج وسياسيات تسهم في نشر ثقافة العمل التطوعي، ويكون من أولوياتها تبني مبادرة القضاء على الامية بالمحافظات المصرية.

تكليف الحكومة بالتسيق مع مجلس النواب؛ لإصدار التشريعات المنظمة للإعلام والانتهاء من تشكيل الهيئات والمجالس المنظمة لعمل الصحافة والإعلام.

تنسيق الحكومة مع أجهزة الدولة، والأزهر، والكنيسة المصرية، لعقد حوار مجتمعي موسع يضم الخبراء، والمثقفين، والمتخصصين، والشباب؛ لوضع ورقة عمل وطنية تشمل استراتيجية شاملة، لترسيخ القيم والمبادئ، الأخلاق لتصويب الخطاب الديني.

مؤتمر الشباب الدوري بالقاهرة – ديسمبر 2017

تناول المؤتمر جلسات تتعلّق بالتعليم والبحث العلمي، والمشاركة السياسية، والهوية الثقافية، وتجديد الخطاب الديني، والاقتصاد وريادة الأعمال، والصالون الثقافي والابداع الفني ونموذج محاكاة الدولة المصرية والتحديات الرئيسية التي تواجه الدولة المصرية في قطاع البترول والزيادة السكانية والتعدي على الأراضي الزراعية وعدم توافر قواعد البيانات.

توصيات مؤتمر القاهرة:

مراجعة موقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا.

تدشين مركز وطني لتأهيل وتدريب الكوادر الشبابية.

عقد مؤتمر دوري لمتابعة تنفيذ التوصيات.

دراسة مقترحات قانون التظاهر.

عقد حوار مجتمعي شامل لتطوير واصلاح التعليم.

اعداد برامج وسياسات لنشر ثقافة العمل التطوعي.

سرعة الانتهاء من التشريعات المنظمة للاعلام.

صياغة استراتيجية شاملة لترسيخ القيم والمبادىء.

مؤتمر الوطنى الدورى الثانى بأسوان – يناير 2017:

تم إقامة المؤتمر الدوري الثاني للشباب في مدينة أسوان تحت رعاية وتشريف الرئيس السيسي، ومشاركة نحو ١٣٠٠ شاب وفتاة من محافظات الصعيد، يتكون المؤتمر من 9 جلسات عامة، وحضر المؤتمر عدد كبير من نواب الصعيد ورؤساء الجامعات ومحافظي الصعيد. وقد تم مناقشة عدد كبير من القضايا إلى جانب عرض عدد من المبادرات الخاصة بالصحة والتعليم وتنمية السياحة تمهيدًا لإطلاقها في الصعيد، وبالإضافة إلى ذلك تم مناقشة المشاركة السياسية وانتخابات المحليات في الصعيد.

شهد المؤتمر عقد عدة جلسات تناولت الموضوعات التالية:

تحديات الصعيد وآفاق التنمية.

مبادرة الصناعات الصغيرة والمتوسطة للصعيد.

المشاركة السياسية وإنتخابات المحليات في الصعيد.

عرض مجموعة من المبادرات الشبابية.

الزراعة والثروة السمكية في الصعيد وتنمية الاستثمارات في الصعيد.

وقد قام الرئيس بتكريم ثمانية من شباب الصعيد المتفوقين والمتميزين في عدد من المجالات، وأعلن سيادة الرئيس عن مساهمة صندوق تحيا مصر بعشرين حضّانة في مشروع الحضانات الذي تنفذه إحدى الجمعيات الخيرية التي يديرها شاب من الشباب المكرمين، فضلاً عن دعم إنشاء مركز لصيانة السيارات لإحدى الشابات المكرمات، كما دعا أحد الشباب المكرمين الذي يسعي إلى إنشاء جامعة خاصة بالصعيد إلى الدخول في توأمة مع إحدى الجامعات العالمية المرموقة من أجل ضمان تقديم خدمة تعليمية متميزة.

توصيات مؤتمر أسوان

إنشاء الهيئـة العليـا لتنمية جنوب مصر، والتى تهدف إلى الارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة، باستثمارات تصل إلى 5 مليارات جنيه خلال الخمس سنوات القادمة.

إنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادى كركر، وتخصيص مبلغ 320 مليون جنيه للانتهاء من تلك المشروعات قبل نهاية يونيو 2018.

إطلاق مشروع قومى لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتبدأ المرحلة الأولى منه بإنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظــات الصعيــد خـــلال الستــة شهور القادمة.
4. استمــرار العمـــل فــي توسيـــع نطــاق إجـراءات الحمايــة الاجتماعيــة مــن خلال تطوير برنامج تكافل وكرامة، ليتضمن برامج تشغيل لأبناء الأسر التى يشملها البرنامج من خلال إطلاق مشروعات كثيفة العمالة.

زيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد من خلال العمل على استمرار تكثيف الجهود في مجالات الصحة والتعليم والنقل والإسكان.

الإسراع فــي تنفيذ مشروع المثلث الذهبى قنا – سفاجا – القصير على خمسة مراحل متتالية، والذى يهدف إلى إنشاء مناطق للصناعات التعدينية ومناطق سياحية عالمية، بحيث يصبح هذا المثلث منطقة عالمية جاذبة للاستثمار.

تحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل للترويج السياحى لمصر وإقامة احتفالية كبرى لهذه الذكرى

استبعاد منطقة “خور قندى” والمقدرة بمساحة تبلغ 12 ألف فدان والمطروحــة بشركـــة الريـف المصــرى، مع وضع تصور متكامل بشأن هذه المنطقة خلال فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر.

مراجعة موقف من لم يتم تعويضه في الفترات السابقة لإنشاء السد العالى وما تلاها من خلال لجنة وطنية تشكل من الجهات المعنية على أن تنهى اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر على الأكثر.

المؤتمر الوطنى الدورى الثالث بالاسماعيليه – ابريل 2017

شارك فى المؤتمر 1200 شاب و شابة من مختلف الفئات العمرية يمثلون إقليم القناة والمحافظات الأخرى، حيث يشارك بالمؤتمر شباب محافظات السويس و بورسعيد والإسماعيلية، علاوة على شباب من محافظتىّ شمال و جنوب سيناء، وبعض من شباب المحافظات الأخرى، بالإضافة إلى 100 شاب ممثلين لوزارة التعليم العالى و 100 شاب ممثلين لوزارة الشباب والرياضة، وشباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة وعدد من شباب الأحزاب السياسية ، كما تم اختيار 60 شاب و شابة ممن تقدموا بطلب حضور المؤتمر من خلال الموقع الرسمى للمؤتمر ، وذلك بحضور عدد من الوزراء و عدد من السادة نواب البرلمان، و بعض رؤساء الأحزاب ورؤساء النقابات المهنية و عدد من الشخصيات العامة.
جلسات المؤتمر:

وقد ناقش المؤتمر من خلال الجلسات المختلفة عدداً من الموضوعات التى تهم المواطن المصرى ومن ضمنها:

مواجهة ارتفاع أسعار السلع و المسئولية المشتركة بين الدولة و المجتمع و المواطن.

جهود الدولة لرعاية المواطن صحياً و اجتماعياً.

آفاق التنمية المستدامة فى قطاعىّ البترول والكهرباء، بالإضافة إلى نموذج محاكاة الدولة المصرية و الذى يقوم به بعض شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة من خلاله بمناقشة بعض التحديات التى تواجه الدولة المصرية و الفرص المتاحة أمامها من خلال طرح بعض الخطط والحلول لمواجهة هذه التحديات ومناقشتها مع السادة المسئولين.

توصيات مؤتمر الإسماعيلية:

إعلان عام 2018 عامًا لذوي الإعاقة.

تكوين مجموعات رقابة داخلية لأجهزة ومؤسسات الدولة من الشباب.

إطلاق مبادرة لتجميل الميادين وتقنين أوضاع المشروعات الشاببية المتنقلة التي تواجه صعوبة في استخراج التراخيص.

تشكيل مجموعة للتحفيز والمتابعة من شباب هيئة الرقابة الإدارية الذين قاموا بعرض محاكاة الاقتصاد المصري ومجموعة مقابلة لها من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.

دراسة تطوير المجلس الأعلى للاستثمار وتحويله إلى المجلس الأعلى للاستثمار والتصدير.

تفعيل دور المجلس الأعلى للمدفوعات لدمج الاقتصاد غير الرسمي.

ميكنة المنظومة السيادية مثل الجمارك والضرائب للحد من التسرب المالي.

البدء في إجراءات إنشاء المجلس الأعلى لقواعد البيانات برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

المؤتمر الوطنى الدورى الرابع بالاسكندريه يوليو 2017

ناقش المؤتمر موضوعين في غاية الأهمية وهما الإصلاح الاقتصادي وصناعة الدولة الفاشلة، حيث أكد أن هناك ارتباط وثيق بين هذين الموضوعين، مشيراً إلى محاولات هدم الدولة المصرية وإدخالها في حلقة مفرغة من المشكلات.
توصيات مؤتمر الإسكندرية:

دعم الدولة الكامل لمنتدى حوار شباب العالم، الذي دعا إليه شباب مصر، ودعوة ملوك وأمراء ورؤساء وزعماء الدول الشقيقة والصديقة لحضور المنتدى، ومشاركة شبابنا الواعد حلمهم فى تكامل الحضارات والنقاش الجاد من أجل صياغة رسالة سلام ومحبة.

تكليف الحكومة مستعينة بنخبة من الشباب بوضع آلية لمتابعة تنفيذ إستراتيجية 2030، وتقييمها بشكل دورى في ضوء المعطيات والمتغيرات المحلية والعالمية، والتأكيد على ربط برامج الحكومات لمتعاقبة مع الإستراتيجية.

تكثيف جهود الحكومة والدولة في إحداث التطوير اللازم لمحافظة الإسكندرية من خلال الآتي:

زيادة الحيز العمرانى للمدينة بمساحة 18 ألف فـدان.

إتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية لتطوير المحاور المرورية بدءاً من ترام الإسكندرية – قطار أبو قير – محور المحمودية وإستكمال كافة الدراسات الخاصة بها بحد أقصى نهاية عام 2017.

استكمال تطوير المناطق العشوائية (بشاير الخير) بإجمالى7500 وحدة والإنتهاء منها فى منتصف عام 2018

البدء في تطوير مدينة رشيد الأثرية على أن ينتهى العمل فيها بحد أقصى 3 سنوات من تاريخه.

الإنتهاء من مشروعات المناطق الصناعية بمحافظة البحيرة بمساحة تصل إلى 1000 فدان وطرحها تباعاً للإستثمار خلال عامين على الأكثر بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية.

إنشاء بورصـة زراعية على مساحة 57 فدان في منطقة مديرية التحرير بوادى النطرون والإنتهاء من المشروع خلال عام واحد فقط.

البدء الفوري في إستكمال الدراسات التنفيذية لمشروع تنمية غرب مصر، تمهيداً لوضع المشروع حيز التنفيذ متضمناً المناطق اللوجستية والإستثمارية والتجمعات العمرانية.

البدء الفوري في طرح أراضى المنطقة الإستثمارية بمساحة 10 آلاف فدان في مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، بإمتداد 25 كم على الساحل قبل نهاية هذا العام، وبما يتيح حوالى 250 ألف فرصة عمل عند إكتمال هذا المشروع.

تشكيل لجنة من وزارات (الدفــاع، الإسكان، التنمية المحلية، محافظة الغربية) لدراسة قيود الإرتفاع بالمحافظة وإيجاد بدائل لظهير صحراوى لها على أن تنتهى الدراسة خلال 3 شهور بهدف التوسع العمرانى بالمحافظة مع الحفاظ على الرقعة الزراعية.

قيام الحكومة بالنظر والدراسة الفورية لجميع المطالب والشكاوى التي تقدم بها كل من أهالى محافظات إقليم غرب الدلتا والتي تم تسليمها لابننا الشاب ياسين الزغبي وإفادتى خلال أسبوع من تاريخه بالموقف والإجراءات التي تم اتخاذها.

قيام الحكومة بالبدء بشكل عاجل في إعداد تخطيط متكامل لإنشاء كيان ثقافي شامل بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة يشمل (الأوبرا، المكتبة، المسرح، مراكز التراث، المتحف، ورش الإبداع)، هذا بالإضافة إلى الإعداد والتخطيط لإنشاء كيان ثقافى ومعرفي مصغر مماثل في المدن الجديدة الجارى إنشاؤها في محافظات صعيد مصر على أن يتم الانتهاء من هذا التخطيط خلال شهر على الأكثر من تاريخه تمهيدا للبدء في التنفيـذ.

قيام مجلس الوزراء بالانتهاء من إقرار التقسيم الإدارى الجديد لمحافظات مصر بما يشمله من إضافة ظهير صحراوى لمحافظات الصعيد وامتداد حدودها حتى البحر الأحمر وتعديل حدود باقى المحافظات، تمهيدا لعرضها على مجلس النواب في بداية دور الانعقاد القادم، وذلك كخطوة رئيسية في مجال دفع جهود التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

منتدى شباب العالم بشرم الشيخ نوفمبر 2017

عقدت مصر منتدي شباب العالم بمدينة شرم الشيخ حيث تم دعوة الشباب من جميع أنحاء العالم وقد بلغ عدد الحضور أكثر من 3000 شاب من 113 جنسية مختلفة بالإضافة إلي أن عدد المتقدمين لحضور منتدي شباب العالم تجاوز 233 ألف متقدم ومليون مشترك علي الصفحة الرئيسية علي الفيس بوك.

شمل المنتدى عدد 46 جلسة شملت 70 ساعة عمل تحدث بها 222 متحدث فى 6 قاعات وتشمل الجلسات 5 المحاور رئيسية وهي:

قضايا شبابية عالمية: وتتضمن مناقشة قضايا الإرهاب والتغيرات المناخية والهجرة غير المنتظمة واللاجئين

محور التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال

محور الحضارات والثقافات

محور صناعة قادة المستقبل

نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بمشاركة أكثر من 60 شابا من مختلف دول العالم، وبجانب جلسات المنتدي كان هناك مجموعة من الفعاليات مثل ماراثون السلام والعشاء البدوي و الـ “SPOT” .

توصيات منتدي شباب العالم

كلف الرئيس السيسي اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم وتحت الإشراف المباشر للمكتب الرئاسى باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويله إلى مركز دولى معنى بالحوار العربى والإفريقى والدولى بين شباب العالم ويستهدف آليات الحوار بينهم من أجل تحقيق السلام والتنمية.

تكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بالدولة والمنظمات والمؤسسات الدولية، وعلى رأسها الجمعية العامة للأمم المتحدة بتبنى قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولى الذى قام بتنفيذه شباب مصر والعالم والتوسع فى تنفيذه فى المنتديات القبلة على كافة المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليميه

تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى بالتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويا خلال شهر نوفمبر من كل عام بمدينة شرم الشيخ

تكليف الرئيس لوزارات الثقافة والآثار والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط باتخاذ ما يلزم لإنشاء مركز للتكامل الحضارى والثقافى يهدف إلى تفعيل آليات التعارف والتقارب الثقافى بين شباب العالم من أجل تكامل الحضارات والثقافات

كلف الرئيس اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم بالتنسيق مع جميع أجهزة ومؤسسات الدولة لإنشاء «المركز المصرى الإفريقى للشباب» الذى يهدف إلى توفير الرعاية للطاقات الشبابية من أبناء القارة السمراء فى جميع المجالات

تكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للتدريب والتأهيل للشباب بتنفيذ خطة للتبادل الدراسى والثقافى مع جميع الأكاديميات والمعاهد والمراكز التدريبية المناظرة لها وتخصيص عدد من المقاعد الدراسية بها كمنح مجانية للدراسين من الدول العربية والإفريقية والأسيوية ودول امريكا اللاتينية

تكليف الرئيس للجنة المنظمة للمنتدى برئاسة الجمهورية بتشكيل لجنة خبراء من مختلف دول العالم لوضع استراتيجية دولية لمواجهة قضايا الهجرة غير المنظمة، والتطرف، والأمية على أن يتم طرح الاستراتيجية للنقاش من خلال فعاليات ينفذها المنتدى اعتبارا من بداية عام 2018

تكليف وزراء التعليم العالى والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع أكاديمية البحث العلمى والجامعات المصرية لإنشاء مركز إقليمى لرعاية الابداع التكنولوجى يوفر الدعم العلمى والمالى للنابغين فى مجال التكنولوجيا من الدول العربية والإفريقية

تكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم لاستضافة وفود شبابية من مختلف دول العالم لعقد ورش عمل وحلقات نقاشية على مدار عام 2018 حول مختلف القضايا والموضوعات التى تم مناقشتها خلال المنتدى مع تفعيل كافة آليات التواصل الحديثة لضمان توسيع قاعدة المشاركة فى الحوار من الشباب حول العالم

تكليف مجلس الوزراء بالتنسيق مع الوزارت المعنية لإنشاء مركز إقليمى لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر .

المؤتمر الوطنى الدورى الخامس بالقاهرة – مايو2018

أكد خلاله الرئيس السيسي أنه ليس هناك أى تدخل في عمل لجنة العفو الرئاسي ولكن يتم التصديق فقط على الحكم النهائي الصادر وفقا لتوصيات تلك اللجنة , لافتا إلى أنه عقب انتهاء اللجنة من مجموعة محددة من الشباب تبدأ في دراسة مجموعة أخرى.

كما أعلن عن افراج اكثر من 300 شخص علي هامش جلسة “تحليل المشهد السياسي في مصر” حيث قام مجموعة من شباب البرنامج الرئاسي بتقديم عرض عن مراحل تطور الحياة السياسية والحزبية في مصر.كما تضمنت الجلسة عرض مقترحات مجموعة من شباب الأحزاب المشاركين في الجلسة مثل:

أهمية إطلاق مدرسة الكادر السياسي وذلك تحت مظلة الأكاديمية الوطنية التدريب.

إطلاق المنتدي الوطني للسياسات العامة، لمناقشة القضايا السياسية علي الساحة المصرية.

وضع استراتيجية للتواصل بين الأحزاب و الأجهزة التنفيزية من أجل المشاركة في مشاكل المجتمع.

تعديل القوانين الخاصة بالأحزاب السياسية في مصر.

إعادة قيمة الهوية الوطنية للمصريين وذلك بالشراكة مع الهيئات المعنية و المجتمع المدني.

اعداد وثيقة عمل للتعامل مع ملف الحريات و قضايا الرأي العام.

إنشاء المجلس الوطني للشباب و المسئول عن صياغة القرارات الخاصة بالشباب.

تنامي دور الإعلام في تسليط الضوء علي أهمية العمل الحزبي و دوره في المجتمع.

تفعيل مشاركة الأحزاب مع الدولة لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠.

كما جاءت الجلسة الثانية بعنوان “الرؤية الشبابية للدولة المصرية للأربع سنوات القادمة تناقش “الرؤية الشبابية للدولة المصرية للأربع سنوات القادمة”، وتعرض مقارنة بين أوضاع الإقتصاد العالمي والمحلي ، كما تعرض الدراسة تحديات المشروعات المتوسطة والصغيرة وكيفية التغلب عليها.

جلسة اسأل الرئيس
وانطلاقاً من حرص الرئيس السيسي على فتح قنوات تواصل مباشرة بمنتهى الشفافية مع كافة المواطنين ، و مد جسور الحوار بين كافة أطياف المجتمع المصرى و القيادة السياسية، يتم تدشين جلسة ثابتة في مؤتمرات الشباب بعنوان “اسأل الرئيس” نظراً لما تلاقيه من صدي جماهيري فقد أعلنت الصفحة الرسمية للمؤتمر إنطلاق مبادرة “اسأل الرئيس”، والتى يمكن من خلالها لأى مواطن أن يطرح سؤالاً على الرئيس و سوف يقوم بالإجابة على بعض هذه الأسئلة.

المؤتمر الدوري السادس للشباب بالقاهرة – يوليو 2018

انطلقت فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب تحت قبة جامعة القاهرة، أعرق الجامعات في التاريخ على مدار يوميّ 28 و 29 من يوليو الماضي وهو الأول منذ إعادة انتخاب السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا لفترة ثانية في مارس الماضي. وقد شارك سيادته في الاجتماع المغلق الذي عقده المجلس الأعلى للجامعات، والذي يعد سابقة حدثت لأول مرة في تاريخ المجلس.

لأول مرة، شهد المؤتمر الوطني للشباب حضور هذا الكَم من المدعوّين؛ حيث وصل عدد المشاركين في هذا المؤتمر إلى حوالي 3000 مدعو، وهو ما جعله المؤتمر الوطني الأكبر من حيث عدد الحضور، وكان أغلب المشاركين في هذا المؤتمر من شباب الجامعات المصرية، وأساتذتها، من مُختلَف الجامعات، الحكومية والخاصة، ممثّلين عن جميع محافظات مصر. بالإضافة إلى حضور شباب الأحزاب السياسية المختلفة، وأوائل الثانوية العامة، وأوائل التعليم الفني. هذا بخلاف وجود نخبة من رجال الدولة المصرية، والشخصيات العامة، والبرلمان، وغيرهم من مختلَف الفئات.

شهدت جلساته على مدار يومّي، أبرز القضايا والموضوعات المُلحّة على أجندة الدولة المصرية؛ حيث شهد اليوم الأول جلستيّ: “استراتيجية بناء الإنسان المصرى” و “استراتيجية تطوير التعليم”. فناقشت جلسة “بناء الإنسان المصري” جهود الدولة بمختلَف قطاعاتها في هذا الصدد، مع عرض لرؤية الشباب لكيفية بناء الإنسان المصري مجتمعياً وثقافياً وصحياً ورياضياً وتعليمياً.

وخلال جلسة “استراتيجية تطوير التعليم”، تم شرح رؤية الدولة لتطبيق منظومة التعليم الجديدة، والتحديات التي تواجهنا، وسبُل تحقيق تلك الاستراتيجية، وانعكاسها على الأسرة والمجتمع.
أمّا في اليوم الثاني والأخير من أيام المؤتمر، فقد تمت مناقشة سُبُل “تطوير منظومة التأمين الصحي” في إحدى الجلسات، كما تم استعراض “المشروع القومي للبنية المعلوماتية للدولة المصرية”.

جلسة اسأل الرئيس
ثم جاءت مبادرة “اسأل الرئيس” في ختام جلسات المؤتمر، والتي شهدت هذه المرة حضوراً فعّالاً وقوياً للشباب، خاصةً شباب الجامعات المصرية، حيث ركّزت الجلسة على أسئلتهم وأطروحاتهم، والتي عكست مدى إدراكهم للواقع، وإلمامهم بالمتغيّرات والأحداث الهامة الجارية على الساحة، الداخلية والإقليمية والدولية كذلك.

وقد شهدت المبادرة نشاطاً مُكثّفاً تلك المرة، تمثّل في وصول عدد زوّار الموقع إلى أكثر من 2 مليون زائر. كما وصلت عدد المشاركات بالاستفسارات والأسئلة إلى أكثر من 77 ألف سؤال. والجديد في المبادرة هذه المرة، أنه تم دعوة المواطنين الذين تم اختيار أسئلتهم من على الموقع، وذلك لحضور المؤتمر وسماع إجابة أسئلتهم من الرئيس مباشرةً، حيث تم اختيار حوالي 60 سؤالاً، تنوّعت بين مختلَف المجالات وعلى كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية كذلك
وتعتبر مبادرة “اسأل الرئيس” واحدة من أقوى أدوات الاتصال المباشرة والفعّالة، والتي تساهِم في خلق حوار بنّاء وصريح بين الرئيس وبين المواطنين والتي تم اطلاقاها من خلال مؤتمرات الشباب.

كما تخلّل المؤتمر عروض تقديمية مختلفة، وكذلك تم إقامة عروض فنية قدّمها الشباب. ومع ختام المؤتمر، قام السيد الرئيس بتكريم بعض النماذج المتميّزة من شباب الجامعات.

عضو تنسيقية شباب الأحزاب: ننتظر النسخة المقبلة من منتدى شباب العالم.. فيديو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى