اقتصادالموقع

“الموقع” يجيب.. هل ينهار الدولار أمام عملات الصين وروسيا وتركيا؟

كتبت -نورهان أبوزيد:

علق الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد الدولي، على إعلان روسيا دراستها شراء عملات اليوان الصيني والروبية الهندية والليرة التركية للاحتفاظ بها في صندوق الثروة الوطني NWF، عقب منعها من شراء عملتيّ اليورو والدولار كجزء من العقوبات المفروضة على روسيا من الغرب، بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال “العمدة” حول ما يتردد من انهيار الدولار بمثل تلك الإجراءات: إن جملة انهيار الدولار لا يصح أستخدمها أو مثلا الاقتصاد التركي سينهار أو الاقتصاد القطري وهكذا؛ لأن كلمة ينهار مبالغ بها بشكل كبير وأيضًا.

واستنكر قائلا: هل هناك تصور أن الدولار الذي يعد عملة أقوى دولة في العالم فجأة سينهار.. والولايات المتحدة الأمريكية تنهار في يوم وليلة؟ ذلك الحديث من المستحيل أن يحدث.

وأضاف “العمدة” في تصريح خاص لموقع «الموقع»: ولكن يصح أن يقال إن أهمة الدولار في المعاملات الدولية بدأت تقل بالتدريج، والاعتماد عليه والمعاملات في حجم التجارة يقل؛ حيث تبدأ بعض الدول بالاعتماد على عملتها المحلية والتقليل من قيمة الدولار، وكل ذلك بالتدريج وله تدبير وإجراءات محددة.

وتابع الخبير الاقتصادي: تبدأ نسبة الدولار من الاحتياطات الدولية في الانخفاض، فدول مثل الصين تبدأ التعامل بالعملات المحلية مع الدول الأخرى، وروسيا والهند تتعاملان بالعملة المحلية في الشحنات البترولية وهكذا، ولكن بناء على اتفاقات بين الدول أن التعامل سيكون بالعملة المحلية.

وانهى دكتور كريم العمدة، حديثة لموقع «الموقع» قائلا: الولايات المتحدة الأمريكية تحل مشاكلها على حساب العالم، وذلك تسبب في حدوث موجة من موجة التضخم وأزمة في الديون وواردات الدول التي تستورد من الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من ما تصدر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى