الموقعتحقيقات وتقارير

«الممنوع في رمضان ممنوع في غيره»..مرضى القلب لا دهون ولا أملاح

>> بعض الأدوية لا يستحب أن تؤخذ في ظل نقص المياه في الجسم

>> يمنع الصيام لمن لديهم ميل للجلطات أو صمامات صناعية أو دعامات

>> عميد معهد القلب السابق: من يعاني قصور في الشريان التاجي لديه رخصة أن يفطر

>> “سمير”: كل مريض يختلف عن غيره..والطبيب المعالج هو من يقرر

تحقيق- منى هيبه

قد يرى البعض أن القلب هو أهم عضو في جسم الإنسان، وكيف لا وعلى دقاته يعيش المرء، لكن ما أن تختلف هذه الدقات أو يصاب هذا العضو بسوء أو خلل إلا وتتغير حياة الإنسان تماما، وتعتبر أمراض القلب من أهم الأمراض وأخطرها حيث تتوقف عليها حياة الإنسان…

وهناك بعض مرضى القلب الذين يصرون على الصيام رغم وجود تحذيرات طبية لهم، وهناك من يمكنه الصوم ولكن بشروط وضوابط هامة جدا، لا يمكن تخطيها حفاظا على حياتهم، ومع اتباعهم لنظام دوائي معين يعوض فترات الصيام، والابتعاد عن أنواع من الأطعمة والمشروبات التي تؤثر سلبا على ظروفهم الصحية…

• أمراض القلب كثيرة

الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب جامعة عين شمس، يقول إن كل مريض يختلف عن المرضى الآخرين، والوحيد الذي يستطيع أن يقرر حالة المريض هو الطبيب المعالج الخاص به، وأنواع مرض القلب كثيرة جدًا، فهناك أمراض عضلة القلب وأمراض الشرايين التاجية وأمراض الصمامات، مؤكدًا أن كل مرض له المشكلات الخاصة به.

• ميل للجلطات

وأشار سمير، إلى أن هناك بعض الأدوية ليس من المستحب أن تؤخذ في ظل نقص المياه في الجسم، لذلك يمنع الصيام لمثل هؤلاء الأشخاص الذي يكون لديهم ميل للجلطات أو لديهم صمامات صناعية أو الذين يركبون دعامات، وهؤلاء المرضي نعطيهم أدوية لسيولة الدم والتي تتطلب شرب المياه بكثرة.

وأوضح أستاذ جراحة القلب جامعة عين شمس، أن الأفراد التي تعاني من هبوط في القلب لا ينبغي لها الصوم، فضلا عن الأفراد الذين ياخذون أدوية على فترات متقاربة.

وأكمل، “القصة لا يمكن تعميمها لأن كل مريض وحالته ونوع مرضه وبأي درجه من درجات المرض، لذلك الطبيب المشرف على حال المريض هو الذي يستطيع أن يفيده”.

وتابع، القهوة والشاي والمنبهات يمكن أن ترفع ضغط الدم وقد تتسبب في اضطراب ضربات القلب عند الأفراد الذين لديهم استعداد، لذلك لابد أن نستشير الطبيب في كميتها، موضحًا أن هناك أفراد يسمح لهم بكوب أو اثنين في اليوم، على عكس آخرين غير مسموح لهم تماما.

• دوخة أو عرق

الدكتور محمد أسامة، مدير معهد القلب السابق، يقول إن مريض القلب مثله كمثل أي فرد إذا كانت الحالة الخاصة به حالة مستقرة يحق له الصيام، وننصح دائما بأنه إذا حدث أي دوخة أو عرق أو زغللة أو ألم في الصدر أن يفطر في لحظتها.
أضاف أسامة، أنه إذا كان المريض يعاني من السكر أو الضغط إلى جانب القلب أو لديه قصور في الشريان التاجي فهذا المريض لديه رخصة أن يفطر.

وأوضح، أنه مريض القلب لابد ألا يأكل الدهون والأملاح في شهر رمضان وغير رمضان، مؤكدًا أن الممنوع في رمضان ممنوع في غير رمضان.

وأكد أن الاجراءات التي لابد أن يلتزم بها المريض قبل الصيام هي مراجعة الطبيب المعالج، لأنه من يتولى الموضوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى