اقتصاد

«المطاحن» تطالب «التموين» بتعديل تكلفة النقل بعد زيادة «المحروقات»

كتبت – ماري نادي

طالبت شعبة مطاحن الدقيق استخراج 87.5% وزارة التموين والتجارة الداخلية بتعديل تكلفة النقل بعد الزيادة التى أعلنتها الحكومة فى المحروقات نهاية الأسبوع الماضى .

قال حسين بودي، رئيس شعبة مطاحن الدقيق استخراج 87.5% أن تكلفة النقل حاليا تقدر بنحو 70 جنيها للطن بينما ستصل بعد زيادة إلى نحو 160جنيها، مشيرا إلى أن الشعبة على الرغم من زيادة كافة التكاليف فإن تكلفة الطحن لم تتغير منذ نحو 8 أعوام .

وقررت لجنة تسعير المنتجات البترولية فى مصر، الخميس الماضى، تحريك سعر البنزين والسولار، وأشارت إلى أن القرار يأتى تماشياً مع الأسعار العالمية

ووفق الزيادة الجديدة على المحروقات، تقرر تحريك سعر البنزين جنيهاً واحداً، لتصبح قيمة لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيهاً، وبنزين 92 بعد الزيادة 12.5 جنيه، وبنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه. كما تم زيادة سعر السولار جنيهاً و75 قرشاً للتر الواحد ليصبح سعر لتر السولار 10 جنيهات.

أضاف بودى لـ”البورصة” أن التكلفة الحالية لطحن طن القمح 488 جنيها للطن لم تتحرك منذ عام 2017 على الرغم من زيادة سعر تكلفة الخبز أكثر من مرة، مشيرًا إلى أن الشعبة طالبت أيضا بزيادة سعر فوارغ النخالة الخشنة وخليط الزوائد، نظرًا لثبات سعرها منذ نحو 10 أعوام على الرغم من زيادة الأسعار والتى يتم المحاسبة عليها فى الوقت الحالى بسعر 145 جنيها للطن، بينما يتخطى سعرها فى السوق نحو 300 جنيه.

وقال إن ارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات إنتاج الفوارغ من البلاستيك أدت إلى زيادة سعر “الشيكارة” بنحو 15 جنيها.

أوضح أن وزارة التموين أصدرت قرار بصرف 3 أيام من القمح للمطاحن قبل عبد الفطر المقبل لأيام 9 و10 و11 أبريل المقبل، مقدرا الكمية التى سيتم طحنها من القمح بنحو 75 الف طن لكل المطاحن على مستوى الجمهورية لتوزيعها على المخابز .

أوضح أن هناك نحو 75 مطحن قطاع خاص و81 مطحن قطاع عام لإنتاج الدقيق استخراج 87.5% و140 مطحنا لإنتاج الدقيق الحر استخراج 72% .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى