اقتصاد

المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية يقدم لـ موقع “الموقع” روشيتة تفادي الارتفاع الجنوني للأسعار

كتبت – ندى محمد أيوب

قالت الدكتورة هدى الملاح مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، أن ارتفاع الطاقة هو البند الأول والأساسي في ارتفاع الاسعار، لأن جميع المصانع تعتمد على البترول وكذلك خدمات نقل البضائع أيضا تعتمد على البترول، وبالتالي تعود جميع التكاليف على الإنتاج فترتفع جميع الأسعار.

وأضافت الملاح في تصريح خاص لـ موقع “الموقع” أن ارتفاع الأسعار ينتج عنه ارتفاع في معدل التضخم، فالعلاقة بين المعدل العام لارتفاع الأسعار والمعدل العام لارتفاع التضخم علاقة طردية، وبالتالي يحاول البنك رفع سعر الفائدة، ويكون سبب إضافي في ارتفاع التضخم أيضا، إضافة إلى زيادة السيولة النقدية في يد المواطن الناتج من ارتفاع سعر الفائدة.

وأكدت الملاح، أن ارتفاع سعر البترول سيكون له تأثير سلبي على مصر، لأنها دولة مستوردة للبترول، وليست من الدول المصدرة، وإن كانت فلن تكفي السعة الإنتاجية.

وتابعت مدير المركز الدولي للدراسات الاقتصادية: “يمكن أن نقدم روشيتة لتفادي الارتفاع الجنوني للأسعار، وهي استغلال النقود المستخدمة في استيراد المنتجات البترولية، لانتاج مشاريع الطاقة شمسية”

وأشارت الملاح، إلى تميز مصر بارتفاع درجات الحرارة صيفا، مما يعني أنها مناخ مناسب لإنتاج الطاقة الشمسية المتجددة، التي تعمل على توفير العملة الصعبة والحد من استيراد البترول، بالإضافة إلى كونها رخيصة الثمن وتوفر بيئة نظيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى