خارجي

المرصد الأورومتوسطي: وثقنا 140 مقبرة جماعية في قطاع غزة

كتب- أحمد عادل

قال محمد المغبط، مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي، اليوم الأربعاء، إنه تم توثيق نحو 140 مقبرة جماعية في قطاع غزة.

وأضاف “المغبط”، في تصريحات لقناة “القاهرة الإخبارية”، أن إسرائيل لا تتعاون مع أي جهات تحقيق دولية للكشف عن المقابر الجماعية، ونطالب بوجود هيئة تحقيق في غزة لتوثيق جرائم الاحتلال ومحاسبة مرتكبيها.

وأشار إلى أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وعمليات إبادة جماعية في قطاع غزة، وتخشى وجود فرق تحقيق في غزة تجنبًا لتوثيق انتهاكاتها بالقطاع.

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية من خبراء مختصين حول الأسلحة التي تستخدمها إسرائيل في حربها على غزة، بما في ذلك “القنابل الفراغية” التي تولّد حرارة شديدة تؤدي إلى تبخّر أجساد الضحايا.

وقال المرصد الأورومتوسطي، وفق تقرير نشره عبر موقعه الرسمي، إن شهادات وثّقها ومعلومات أولية جمعها كشفت جانبًا مخفيًا من المستويات المروعة للقتل الذي تمارسه إسرائيل في قطاع غزة، يتعلق بتُبخر أو انصهار أجساد الضحايا بفعل القنابل الفراغية التي تسقطها الطائرات الحربية الإسرائيلية على المنازل السكنية.

ووثّق عدة حالات لضحايا قضوا في غارات إسرائيلية مدمرة لمبانٍ سكنية، ولدى محاولة انتشال جثثهم اتضح اختفاء البعض منهم أو احتمال تحولهم إلى رماد، وهو ما يثير علامات استفهام بشأن ماهية القنابل المستخدمة في هذه الهجمات.

صرح قيادي في حماس، اليوم الأربعاء، بأن العرض الإسرائيلي الأخير يقترب من موقف الحركة وشروطها.

وقال القيادي في حركة المقاومة الفلسطينية إن “هناك أطراف تصف الورقة الإسرائيلية المقدمة لنا بأنها “عرض سخي” للضغط علينا لقبولها كما هي”؛ بحسب شبكة “العربية”.

وأشار إلى أن العرض الإسرائيلي مازال به “بنود ملغمة” قد تؤدي لتفجير الاتفاق.

وأضاف: “نتعامل مع الورقة الإسرائيلية بمسؤولية دون مبالغة أو استخفاف”.

وقبل قليل، كشف مسؤول مصري، اليوم الأربعاء، أن حماس طلبت من الوسطاء المصريين والقطريين تقديم توضيحات بشأن شروط اقتراح الهدنة الأخير الذي تجري مناقشته كجزء من المفاوضات مع إسرائيل.

ويقول المسؤول، الذي له علاقة وثيقة بالمحادثات وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته من أجل مناقشة الصفقة بحرية، إن حماس تريد شروطا واضحة للعودة غير المشروطة للنازحين إلى شمال غزة وضمان أن المرحلة الثانية من الصفقة ستشمل مناقشة الانسحاب التدريجي والكامل لجميع القوات الإسرائيلية من قطاع غزة بأكمله؛ حسبما ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وأضاف المسؤول أن الصفقة الحالية لم تشرح بشكل كامل من سيسمح له بالعودة إلى الشمال وكيف سيتم تحديد ذلك.

وليس من الواضح ما إذا كان طلب حماس بالوضوح سيؤخر التقدم في الصفقة.

أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أنه أخبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليس لديه عذر سياسي لعدم إبرام صفقة لإعادة المحتجزين؛ وذلك وفق نبأ عاجل لقناة “القاهرة الإخبارية”.

وفي وقت سابق، أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، أن إسرائيل تحولت إلى رهينة بيد متطرفين عديمي المسئولية.

وأوضح زعيم المعارضة الإسرائيلية، أن هناك وزيرًا لديه سجل جنائي يقف في ديوان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ويهدده من عواقب عدم تنفيذ ما يمليه عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى