منوعات

المخرج عمرو سلامة: «الخطاب ديني احتقر الفن لفترة طويلة»

كتبت – أميرة السمان

رد المخرج عمرو سلامة، على الاتهامات الموجهة للسينما والدراما في مصر بأنها سبب تفاقم حالات العنف واضطهاد المرأة في الآونة الأخرة، قائلا “بحس إن السينما في مصر هي البردعة وفيه ازدراء لمهنة الفن عند البعض”.

وتابع: “ممكن نشوف لاعب كرة قدم يحصل على 20 مليون وهو درجة تالتة، ولكن لا يسمحوا لممثل أن يحصل على نفس الرقم حتى لو أنجح ممثل في مصر، وذلك بسب ازدراء الشغلانة وعدم احترامها، بسبب خطاب ديني احتقر الفن لفترة طويلة”.

وذكر أن هناك عوامل كثيرة في تربية ونشأ المجتمع، تبدأ من الأسرة والخطاب الديني والفن، وكذلك العملية التعليمية، مضيفًا:” الفن ليس عامل سادس أو خامس ممكن نلومه فيما يحدث.. للأسف الناس زانقة الفن في أنه مربي ومعلم وشيخ ومصلح اجتماعي، رغم أن دور الفن أن يعبر ويمتع”.

وعلق المخرج عمرو سلامة، على حالات الانتحار والعنف التي شهدتها الفترة الأخيرة، ورؤيته لنظرة المجتمع للمرأة، قائلا:”أنا مستحرم شوية أننا نتكلم عن حوادث عنف على أنها حالة بالمجتمع، فما حدث من حوادث نيرة ومقتل الإعلامية مجرد حوادث فردية وخاصة لظروفها، وتحدث في بلاده أخرى ومجاورة”.

وواصل:”بالتأكيد يوجد مشكلة، تجاه المرأة في مصر، والمجتمع يعيش حالة قاسية فعلًا على المرأة، وهناك هوس في المجتمع بلبس الست، واستخدام ذلك في تبرير جرائم العنف.. ضيعنا وقت في الست لابسة إيه بالمجتمع؟”.

وواصل:” مشاكل السيدات في أيام الفراعنة لم تكن موجودة، وهناك تفسيرات خطأ للدين أدت لهوس تملك المراة، وقياس شرف الرجل بملابس المرأة “، جاء ذلك خلال حواره ببرنامج “الستات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى