اقتصاد

المجلس التصديري: نعمل على ترويج الصناعات الغذائية في كافة دول العالم

أكد المهندس تميم الضوى نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية أن المجلس استطاع خلال العام الماضي الحفاظ على معدلات نمو بلغت 18% بالرغم من الظروف التى مر بها العالم من ارتفاع تكلفة سلاسل الإمداد والشحن وانتشار المتحور الجديد “اوميكرون” مما أثر بالسلب على حركة التجارة العالمية.

وأشار في تصريحات له اليوم على هامش انعقاد مهرجان التمور المصرية بواحة سيوة اليوم الأحد إلى أنه تنظيم بعثات ترويجية خلال 2021 الى كلا من السودان وجنوب السودان،  وتنزانيا، وأوغندا، كما تم خلال الشهر الحالي تنظيم بعثة لأسواق كينيا والتي تعد أكبر الأسواق في شرق إفريقيا.
وحول خطة المجلس لتنظيم بعثات ترويجية قال إن المجلس يعمل على ترويج الصناعات الغذائية في كافة دول العالم، لافتا الى انه سوف يتم التركيز على كل تكتل دولي على حسب نوع المنتجات الغذائية التى تتلاءم معه، ومع المتغيرات الدولية السريعة.

وقال إنه سيتم بشكل ربع سنوي تنظيم بعثة تجارية بناء على التقييم الوضع السياسي، والوبائي والمستهدفات التصديرية، والمتطلبات وتوجهات الشركات المصدرة.

وأضاف أن هناك اهتماما كبيرا بالسوق الإفريقي، خاصة مع قيام الحكومة برفع قيمة الدعم الخاص بشحن المنتجات المصرية لإفريقيا في البرنامج الجديد لدعم المساندة التصديرية ليبلغ 80%،بالإضافة إلى 50% على نسبة الدعم الأساسي، مما يشجع الشركات على التصدير نظرا لارتفاع تكاليف الشحن.

وأكد ضرورة وضع خطة زمنية محددة لصرف مستحقات الشركات، لافتا إلى أن التأخير في صرف المستحقات يفقد العائد المرجو منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى