اقتصاد

المجلس التصديري للصناعات: نتفاءل بنمو صادراتنا الهندسية إلى 4 مليارات دولارات قريباً

كتبت أميرة السمان

قال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إنَّ الصادرات الهندسية تشمل الأجهزة المنزلية والكهربائية والكابلات والإضاءة والآلات والمعدات والعديد من الصناعات المتنوعة.

ولفت الصياد، إلى النمو الملحوظ في صادرات مصر الهندسية إلى 3,5 مليارات دولار خلال الأشهر العشرة الأولى من 2023، بما يعادل نمو بنسبة 8.5% على أساس سنوي.

وأضاف رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أنَّه على الرغم من التحديات العالمية والإقليمية والعديد من الصعوبات، نجحت مصر في تحقيق هذه النسبة من النمو في صادراتها الهندسية، ماي يدعونا للفخر بهذه الزيادة، خاصةً أنَّ الزيادة في شهر أكتوبر 2023 على أساس سنوي تصل لـ 22% رغم كل التحديات المحيطة.

وتابع رئيس المجلس، أنَّ الطفرة في نمو الصادرات الهندسية لمصر تجعلنا نتفاءل بتحقيق صادرات 4 مليارات دولار سنوياً في هذا المجال، لأول مرة في تاريخ مصر، وذلك لو استمرينا على نفس الوتيرة من النمو.

وأوضح أنَّ ما وراء هذا الرقم القياسي من الصادرات الهندسية، أنه يمثل مدى الثقة التي يتمتع بها المنتج المصري في الأسواق الخارجية التي تستورد منتجاتنا الإلكترونية خاصةً الدول المحيطة والسوق الأوروبية التي وقعنا معها اتفاقيات تجارية، جاء ذلك في مداخلته الهاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، ببرنامج «في المساء مع قصواء»، والمُذاع على شاشة «قناة سي بي سي».

وفي سياق آخر أكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أنهم طالبوا من شهر 3 الماضي بالنظر في عملية تصدير المنتجات الزراعية وأولوية المواطن المصري، كما أنهم تحدثوا بأن محصول البصل به تدني في المساحات المزروعة لخسارة المزارعين في السنوات الماضية نتيجة تدني الأسعار اضطر الفلاح لزراعة أنواع أخرى من المحاصيل ذات القيمة المرتفعة في الأسعار وهو سبب تقليل المساحات المزروعة للبصل.

وأوضح “النجيب”، أن زيادة صادرات البصل لما يقرب من 200 ألف طن عن المعتاد نتيجة لسوق الهند واتجهت الأسواق العالمية للاستيراد البصل من مصر.

وأكد، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية أن قرار وقف التصدير جاء متأخرًا بعد محادثات عديدة لأشهر، منوهًا بأن قرار مد حظر تصدير البصل سيساهم في تراجع الأسعار في الأسواق.

وأضاف نائب رئيس الشعبة، أن هناك محصول جديد من البصل بالأسواق الآن وسينخفض سعر البصل قريبًا مع ظهور الموسم الأكبر للبصل في سوهاج والفيوم وبعض محافظات الدلتا.

وأكد أن البصل الجديد لا يصدر للخارج وسوقه محلي وحجب البصل عن التداول سبب ارتفاع الأسعار.

وشدد: “انخفاض كبير جدًا في سعر البصل بشكل تدريجي.. مش هيوصل لـ5 جنيه”، موضحًا أن 16 جنيه سعر البصل الأبيض الجديد بأسواق الجملة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، المٌذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى