اقتصادالموقع

المجلس الاقتصادي الإفريقي لـ«الموقع»: البورصة ستواجه موجة كبيرة من الشطب الإختياري للشركات الفترة المقبلة

كتبت – ندى أيوب

قال الدكتور أيمن فودة، رئيس لجنة سوق المال بالمجلس الاقتصادي الإفريقي، إن البورصة المصرية، متوقع أن تواجة الفترة المقبلة موجة كبيرة من الشطب الاختياري للشركات، والذي بدأ بالفعل منذ 2010، إن أنه سيزظاد بوتيرة أكبر خلال الفترة المقبلة، وخاصة بعد غياب أي ميزة للداول في البورصة.

وأضاف رئيس لجنة سوق المال بالمجلس الاقتصادي الإفريقي، خلال حديثه لـ«الموقع» أن الشركات خاج البورصة ستتجنب خلال الفترة المقبلة تدخلات هيئة الرقابة المالية على قراراتها وأعمالها وتصبح الشركة سيدة قرارها وبعيدة عن الأحداث الخارجية التي تؤثر على قيمتها السوقية، وسوف يكون الايتحواذ أو الشراكة عن طريق الفحص النافي للجهالة وعلى الشركة حرية القبول أو الرفض دون تدخل خارجي.

أوضح الدكتور فودة، أن هذا الاتجاه للشركات سوف يزيد من أزمة السوق وسلبية الأسهم والمؤشرات، مع انخفاض راسمالية السوق ونقص المنتجات والتهديد المؤكد الشطب من مؤشر الأسواق الناشئة العالمي مورجان ستانلي، والي سيقضي على ما تبقى من الاستثمار الاجنبي داخل البورصة.

وأكد رىيس لجنة سوق المال بالمجلس الإفريقي، أن السوق المصري يعاني من النزيف الخسائر الحادة، لذلك لابد من اتخاذ إجراءات لإنقاذ ما يمكن انقاذه، وتتمثل في:

نرشح لك : المستشار أسامة أبوالمجد لـ«الموقع»: نتوقع مزيد من ارتفاع السيارات على إثر أزمة الغاز الأوروبي

1- التخلي عن الممارسات التي تبعده عن حرية العرض والطلب وتوجه السوق دائما نحو الهبوط، والذي يمثل السبب الرئيسي لعزوف المستثمرين وتدني قيم التداول.

2-الإلغاء التام لضريبة الارباح الراسمالية غير المجدية.

3- إلغاء جلسة المزاد غير المفهومة والتعامل بالمليم الملغي، والعمل بالشورت سيلنج لتوفير تكافؤ فرص للمتعاملين.

4- البدء بطرح كبير وضخم لشركة ناجحة كبيرة براسمال عملاق وليكن شركة العاصمة الإدارية، والترويج له داخليا وخارجيا مع طرح سهم دولاري وسهم بالجميع بما يمكن من توفير 50 مليار دولار من خلال توفير نصف الأسهم بالدولار والنصف الآخر بالجنيه، مع إعلان أرباح الشركة وخططها المستقبلية والأرباح المتوقعة أثناء الترويج للطرح.

5- عودة هيئة سوق المال ووزارة الاستثمار ووزارة الاقتصاد.
6 – توافر الإرادة للنهوض بالبورصة بتنفيذ إجراءات على أرض الواقع وليس بالوعود والمحفزات غير الواقعية، وإنشاء صانع سوق من احتياطي السيولة بالمركز للعودة بالبورصة كمرآه للاقتصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى